روابط للدخول

وزارة التخطيط: القطاع الزراعي ضمن استراتيجيات الخطة الخمسية


محمود صالح - الجامعة التكنولوجية

محمود صالح - الجامعة التكنولوجية

اوضح خبراء ومختصون ان ظاهرة التصحر، وارتفاع نسبة ملوحة التربة، والادارة غير الصحيحة للمياه واهدارها من اهم المشاكل التي تواجه القطاع الزراعي.

واكد هؤلاء خلال ندوة عقدها معهد الاصلاح الاقتصادي السبت، لمناقشة الواقع الزراعي الراهن، ان الزراعة في العراق في طريقها الى الانهيار مالم يتم ايجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي تقف عائقا امام تطور القطاع الزراعي.

وقال استاذ العلوم الزراعية في الجامعة التكنولوجية محمود صالح في حديثه لاذاعة العراق الحر، ان المشكلة الرئيسية التي يعاني منها القطاع الزراعي هي الادارة غير الصحيحة للمياه، التي تتسبب بهدر كميات كبيرة من الماء يوميا.

واكد ان 46 مليار متر مكعب من المياه مخصصة للزراعة سنويا يهدر منها ما يقارب النصف خلال النقل، ولايصل الى الفلاح سوى 50% فقط، وحتى هذه الكمية يهدر منها مايقارب 15% نظرا لاستخدام اسلوب الري بالغمر.

وقال عضو هيئة مستشاري رئيس الوزراء فاروق عبدالله في تصريحه لاذاعة العراق الحر ان رئاسة الوزراء اطلقت المبادرة الزراعية، التي ساهمت بالنهوض بالقطاع الزراعي، مشيرا الى ان جميع المشاكل التي طرحت خلال الندوة كانت قد وُضعت لها الحلول، غير ان الخلافات السياسية تقف في بعض الاحيان عائقا امام تنفيذ الحلول الموضوعة.

واوضح المدير العام لدائرة التخطيط والمتابعة في وزارة الزراعة نجاح كريم لاذاعة العراق الحر ان وزارة الزراعة وجهت دعوة للمختصين الذين حضروا الندوة للاستفادة منهم في تطوير القطاع الزراعي في العراق, ولوضع خطط مستقبلية للنهوض بهذا القطاع.

وقال المدير العام للتخطيط الزراعي في وزارة التخطيط هشام صالح ان الوزارة وضعت القطاع الزراعي أحد القطاعات المدرجة ضمن استراتيجيات الخطة الخمسية، مشيرا الى ان المشاريع الزراعية، التي ستنفذ ضمن الخطة الخمسية هي مشاريع زيادة الخزين المائي، واستصلاح الاراضي، وتشكيل ادارات لتوزيع المياه.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG