روابط للدخول

مكونات كركوك تطالب بتشريع قانون خاص بالإنتخابات فيها


قال رئيس مجلس محافظة كركوك رزكار علي ان المحافظة ما زالت تنتظر تشريع قانون خاص بالانتخابات الذي يطالب به الجميع.
وكانت كركوك قد تم استثناؤها من انتخابات مجالس المحافظات بسبب الخلافات السياسية التي شهدتها، وعقد مجلس المحافظة أكثر من 200 اجتماع في دورته الثانية، اذ لم يتم تغيير أعضاء الجلس منذ عام 2005.

من جهتهم أشار اعضاء المجموعة العربية في مجلس المحافظة كركوك الى ان المجلس لم يستطع اتخاذ قرارات حاسمة بسبب غياب التوافق بين الأطراف السياسية، وتقول عضو المجموعة هالة نور الدين ان العديد من الاتفاقات التي تم التوصل اليها لم تنفذ.

وحمّل التركمان قائمة كركوك المتآخية ذات الأغلبية الكردية مسئولية ما يمر به المجلس من جمود لتغطية فشل ادارتهم شؤون المحافظة، وطالب عضو المجموعة التركمانية في مجلس محافظة كركوك حسن توران باجراء انتخابات مجلس المحافظة وفق شروط محددة تتجسد في تدقيق سجلات النفوس في كركوك او توزيع المناصب وفق كوتا بين القوميات.

الكرد من جهتهم نفوا الاتهامات التي تتهمهم بعرقلة اجراء الانتخابات في كركوك، ويقول عضو قائمة التآخي الكردية في مجلس محافظة كركوك احمد العسكري انهم طالبوا ومازالوا يطالبون بمجلس جديد يتمتع بصلاحيات واسعة.

ويقول مواطنون في كركوك على إختلاف مكوناتها ان السياسيين متمسكون بكراسيهم، وان التجاذبات السياسية لا تخدم مواطني المحافظة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG