روابط للدخول

ينظم مركز زيوه لتأهيل وحماية حقوق الاطفال دورات مختلفة للتلاميذ خلال العطلة الصيفية لاستغلال أوقات فراغهم وتنمية مواهبهم.

وتقول المشرفة على تنظيم الدورات في المركز زينب محمد لإذاعة العراق الحر ان 370 طفلاً، تراوحت أعمارهم بين 9-12 عاماً شاركوا في دورات متنوعة في مجالات الفنون المسرحية والتشكيلية والموسيقية وتعلم اللغة الانكليزية وكيفية استخدام الكومبيوتر، واشارت الى ان هذه الدورات ستستمر لغاية بدء العام الدراسي الجديد.

وتذكر زينب ان المركز يستضيف في هذه الدورات باحثين اجتماعيين يطرحون مواضيع اجتماعية مهمة، مثل كيفية التعامل مع المشاكل والصعوبات التي تواجه الإنسان في الحياة، وكيفية التصدي لها وحلها بالطرق الصحيحة، إضافة إلى القيام بزيارات ميدانية لبعض المؤسسات والدوائر الحكومية، فضلاً عن تنظيم مسابقات علمية وأدبية باعتبارها وسيلة لتدريب وتعليم الطلاب.

ويقول نهاد سعد الله الذي يقوم بتدريب الطلاب على العزف على آلات موسيقية، ان لهذه الدورات أهمية كبيرة في إرشاد الطلاب وتوجيههم وإبراز طاقاتهم ومواهبهم، قائلا:"بالإضافة إلى الفوائد العلمية لهذه الدورات فاننا نحاول إخراج الطلاب من الفراغ الناتج عن انقطاع الدوام المدرسي، إذ يتوجه العديد من الأطفال إلى الشوارع، ويختلطون بأصدقاء فاسدين يؤثرون عليهم، فهذه الدورات تعمل على تفادي الوقوع في شرك الفراغ".

الطفلة هافين التي وصلت إلى الصف الخامس الابتدائي وشاركت في إحدى هذه الدورات قالت؛ "انا سعيدة بمشاركتي في هذه الدورات وقد اشتركت في دورة للغة الانكليزية وأخرى للفنون التشكيلية لكن عدد الطلاب كان كبيراً في القاعات".

يذكر أن مركز زيوه للأطفال العاملين الذي تأسس في عام 2004 يقوم سنويا بافتتاح دورات تدريبية للأطفال، وبخاصة العاملين في الشوارع.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG