روابط للدخول

المسرح الوطني يستعيد نشاطه من جديد في عيد الفطر


بعد مرور قرابة عام على بدء حملة ترميم وتطوير وتوسيع المسرح الوطني، بدأ الفنانون بالحضور الى المسرح والتجول بين اروقته وقاعاته بشكل يومي استعدادا لافتتاحه رسمياً في ايام عيد الفطر المقبل.

وتقول مديرة المسارح في دائرة السينما والمسرح اقبال نعيم ان اروقة المسرح تشهد نشاطاً مكثفا لتمرينات مسرحية للعروض الشعبية التي تقدم للعائلات في المساء، وعروض اخرى مجانية للاطفال تقدم في الصباح ايام العيد المقبل، واشارت الى ان هذه النشاطات تأتي وفق منهاج عمل وضعته دائرة السينما والمسرح يتضمن أيضاً استعدادات مكثفة لاقامة مهرجان بغداد الدولي للمسرح في شهر ايلول المقبل.

من جهته قال مدير الفرقة القومية للتمثيل حاتم عودة ان الفرقة لم تتوقف عن عقد الاجتماعات وقراءة النصوص المقترحة التي من المؤمل ان تقدم في مهرجان بغداد الدولي للمسرح الذي قدمت فيه الدعوات لفرق عالمية واخرى عربية، والى فنانين عراقيين مغتربين، ومن المؤمل ان يكون اهم نشاط مسرحي عراقي ينظم منذ سبع سنوات، اذ استجابت الان الان سبع فرق عالمية من دول اوربية للمشاركة في المهرجان مع امكانية استضافة فرق عربية تاتي الى العراق لاول مرة تضم نجوم مسرحين عرب ابدو رغبتهم في تقديم اعمالهم للجمهور العراقي.
واضاف عودة ان المهرجان سيتضمن تقديم دراسات نقدية لباحثين اكادميين مختصين يوميا ضمن جلسات نقاش وحوار تعقب العروض او تكون صباحية في قاعات أعدت خصيصاً لهذا الغرض.

وقال عودة ان المهرجان سينطلق في 17 أيلول، ويستمر على مدى عشرة ايام، وان اجتماعات تعقد لاختيار لجان المسابقة والتقييم من مختلف الاسماء الابداعية العربية والاجنبية المسرحية، فضلاً عن اختيار شخصيات مسرحية لتكريمها في المهرجان الذي ينتظر منه ان يكون خطوة التمهيد المثلى للشروع في اعادة سمعة المسرح العراقي بتاريخه الطويل من الانجازات والعطاءات على مدى عقود من الزمن.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG