روابط للدخول

صحيفة بغدادية: اليوم اقتراع سري على منصبي رئاستي البرلمان والجمهورية


تناقلت الصحف البغدادية الثلاثاء التفجير الانتحاري الذي استهدف مكتب قناة العربية في بغداد، مشيرة الى ما كشفت عنه قيادة عمليات بغداد من وجود مخطط ارهابي لتنظيم القاعدة يستهدف وسائل الاعلام والقنوات الفضائية والصحفيين والاعلاميين.

في سياق آخر تابعت جريدة "العالم" عملية هروب اربعة من المعتقلين المصنفين على انهم خطرون من معتقل كروبر، وتنقل الصحيفة عن صحيفة الـ "غارديان" البريطانية بان العملية قد ولدت شكوكاً حول تورط البعض من حراس السجن في تهريب السجناء الاربعة. وتكمل الصحيفة بان جرأة الافلات من السجن والخيانة المزعومة التي ساعدت في الهروب خلقتا مناخاً مكهرباً في العراق واحرجتا المسؤولين الاميركيين الذين رحبوا بتسليم السجن للعراقيين باعتباره خطوة للامام في وقت تتهيأ فيه القوات الاميركية للانسحاب.

الشأن السياسي وبالاخص جلسة البرلمان الثانية حظيت باهتمام قليل في صحف بغداد، فالمتحدث الاعلامي باسم القائمة العراقية رحيم الشمري وفي اتصال هاتفي مع صحيفة "الدستور" اشار الى ان الجلسة ستشهد التصويت على منصبي رئاستي البرلمان والجمهورية بالاقتراع السري. واوضح الشمري ان العراقية تنوي الانتهاء من تشكيل الحكومة الجديدة قبل شهر رمضان. فيما توقع عضو في ائتلاف دولة القانون انهيار التحالف الوطني بسبب استمرار أزمة مرشح رئاسة الوزراء.

وفي جريدة "الاتحاد" يقول الكاتب عمران العبيدي: إن لعامل الزمن اهمية كبرى في تراكم الخبرات واكتساب المهارات، لكن المسيرة السياسية العراقية تفتقد الى عامل التراكم النوعي في التجربة. ويبدو ان بعض الكتل السياسية قد فقدت البوصلة التي تتيح للتجربة الجديدة الوصول الى المرفأ الصحيح مما يجعلها في حالة اتكاء تام على ربان خارجي وهو ما كان ملاحظاً من تنامي الدور الخارجي في الايام الاخيرة والذي لم يعد يخفيه البعض ولم يعد محرجاً لهم بل هو الاقرب لايجاد الحل على ارض الواقع، وهنا تكمن الخطورة.
XS
SM
MD
LG