روابط للدخول

صحيفة كردية: لا وجود لواردات النفط في حسابات وزارة مالية الإقليم


تصدير النفط من اقليم كردستان بشكل غير شرعي مازال يستأثر باهتمامات الصحف الكردستانية، وكتبت صحيفة "جاودير" ان وزارة المالية لا تملك اي حسابات تتعلق بالنفط. ونقلت عن وزير مالية اقليم كردستان بايز طالباني قوله ان واردات النفط لا وجود لها في حسابات الوزارة. ونقلت الصحيفة عن ازاد جندياني المتحدث باسم المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني مطالبته البرلمان التحقيق في التهم الموجهة للحزبين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني بتصدير النفط لحسابهما وفي حال ثبوت العكس فانه سيقاضي الجهات التي الصقت التهم بهم، واضافت الصحيفة ان حديث جندياني يأتي في اعقاب تهم تداولتها عدد من الصحف والمجلات الاجنبية والمحلية بان الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي تقومان بتصدير النفط بشكل غير شرعي الى ايران.

ونقلت صحيفة "رووداو" عن وزير الموارد الطبيعية ئاشتي هورامي قوله ان من حق وزارته بحسب الدستور ان تصدر النفط . ونفى هورامي تصدير النفط الخام الى ايران وان النفط الذي يذهب اليها هو النفط الاسود داعيا البرلمان الكردستاني مطالبة النائب عن كتلة التغيير عبد الله ملا نوري بالادلة والوثائق اوسحب اتهاماته علنا. واشار هورامي الى ان الوزارة مضطرة الى استخراج كمية من النفط وتكريره لتغطية احتياجات محطات الكهرباء الرئيسية في الاقليم من مادة "الكازاويل" وتدفع من بيع المشتقات الاخرى نفقات الاستخراج اما المتبقي فيحول الى حسابات خاصة في وزارة المالية وان هذه المبالغ لا يجري تحريكها حتى تحل مشكلة النفط بين الاقليم وبغداد. وان النفط الاسود المتبقي من التصفية يباع في مزايدة علنية، داعيا المعارضة ووسائل الاعلام الى حضور هذه المزايدات و الذهاب الى الحدود ليرى اذا كانت اكثر او اقل.

الصحيفة تناولت في موضوع آخر احتمال انسحاب رئيس القائمة الكردستانية سوزان خاله شهاب وخمسة من اعضائها بينهم عضو من الحزب الديمقراطي الكردستاني من برلمان اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة ان احد الاسباب التي تكمن وراء احتمال الانسحاب هو مجريات المؤتمر الثالث للاتحاد الوطني الكردستاني لكن رئيسة الكتلة نفت ذلك.

نقلت صحيفة "ئاسو" عن مصادر مطلعة ان اي من الكتل النيابية العراقية لايقبل بمنصب رئيس البرلمان. واضافت هذه المصادر ان الائتلاف الوطني العراقي والقائمة العراقية اصرا على وجوب الاسراع في عقد اجتماع مجلس النواب فيما اصر ائتلاف دولة القانون على ان يجري انتخاب الرئيس الدائم للمجلس ونوابه الاثنين. واضافت المصادر ان المجلس من المقرر ان يعقد اجتماعه الثلاثاء في وقت لا تريد فيه اي من الكتل منصب رئيس المجلس. من جهة اخرى اعلن اجتماع للمكتبين السياسيين للاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستاني الاحد ان الكرد لديهم مشروع خاص لتشكيل الحكومة وانهم يريدون المشاركة كقومية لها دورها الرئيس في العملية السياسية وتشكيل الحكومة.
XS
SM
MD
LG