روابط للدخول

مع اقتراب موعد جولة التراخيص الثالثة لتطوير ثلاثة حقول غازية عراقية، عقدت وزارة النفط ندوة يوم الاحد لمناقشة استراتيجية العراق النفطية.

واكد وزير النفط حسين الشهرستاني خلال الندوة ان وزارته تدرس حاليا صيغة العقد المعياري لاستثمار حقول الغاز، وتضمينه حافزا للشركات الراغبة في الاستثمار في حقول الغاز العراقية.

واشار الشهرستاني الى ان الوزارة تدرس حاليا عدة خيارات لتحفيز الشركات الاجنبية على الاستثمار في العراق، وان أحد هذه الخيارات هو السماح للشركة المستثمرة بتصدير نصف كمية الغاز المستخرج من الحقل الذي تستثمر فيه.

وكانت وزارة النفط قد أعلنت في وقت سابق انها ستنظم جولة تراخيص ثالثة لتطوير ثلاثة حقول غازية هي حقل "عكاز" في محافظة الانبار، الذي تبلغ احتياطاته خمسة ترليونات وستمئة مليار متر مكعب، وحقل "المنصورية" في محافظة ديالى، الذي تبلغ احتياطاته اربعة ترليونات وخمسمئة مليار متر مكعب من الغاز، وحقل "السيبة" في محافظة البصر، الذي تبلغ احتياطاته ترليون ومئة مليار متر مكعب من الغاز.

وعن قضية تهريب النفط من اقليم كردستان العراق قال وزير النفط حسين الشهرستاني ان وزارة النفط طلبت من حكومة الاقليم وقف عمليات التهريب، كما طلبت منها ارسال وفد يحمل الوثائق والمستندات التي تتضمن كافة البيانات عن النفط الذي هرب من الاقليم.
واضاف الشهرستاني ان حكومة اقليم كردستان لم تستجب بعد لطلب وزارة النفط بارسال وفد لحل قضية تهريب النفط.
XS
SM
MD
LG