روابط للدخول

صحيفة عراقية: سيناريو جديد لتشكيل الحكومة


كتبت جريدة "الصباح الجديد" ان هناك أنباءً عن انفراج قريب لأزمة تشكيل الحكومة، مشيرة الى انها قد علمت من مصادر داخل التحالف الوطني، عن سيناريو جديد لتشكيل الحكومة، يتمثل بتشكيل تحالف عريض بين الكتل الاربع الفائزة في الانتخابات.

وقالت مصادر الصحيفة ان القائمة العراقية ابدت استعدادها للتنازل عن منصب رئيس الوزراء وفق هذا المنظور على ان تتم دعوة ائتلاف دولة القانون للانضمام الى هذا التحالف.

الباحث في المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية، هشام داوود وفي مقابلة مع صحيفة "العالم" ذكر ان رئيس الوزراء نوري المالكي لا يزال قادرا على شلِّ خصومه نسبياً بسبب موقعه المهيمن داخل الدولة، رغم الانحسار الذي أصاب نفوذه السياسي، مبيناً ان زعيم ائتلاف دولة القانون يعمل على استغلال مسألة تعسر البديل الشيعي، في صفقة الحكومة المقبلة.


اما بشأن حظوظ زعيم القائمة العراقية إياد علاوي، فيرى داوود انها مرتبطة بوهن وضعف خصومه، وقبول إيران به وفق ضمانة سورية ـ عربية، لكن المشكلة هي أن الخيار السوري ـ العربي لم يمر حتى هذه اللحظة، على حد تعبير الباحث هشام داوود.

جريدة "الصباح" من جهتها نقلت عن ضابط اعلام شرطة ديالى الرائد غالب عطية ان هنالك نية مسبقة من قبل قيادات البعث لارباك الوضع الامني في ديالى وبقية المحافظات، مستغلين المدة المحصورة بين السابع عشر والثلاثين من تموز موعداً لعمليات ارهابية في محاولة يائسة لاستعادة قوة التنظيم، حسب وصف الضابط.

في سياق آخر نشرت "الصباح" تأكيد وزارة التجارة وعلى لسان وكيل الوزارة سويبة محمود بلوغ مراحل متقدمة في انضمام العراق الى منظمة التجارة العالمية منذ بداية تقديمه طلب العضوية الى المنظمة في شباط عام 2004.

وأضافت وكيل الوزارة في تصريح للصحيفة ان اللجنة العليا المشكلة لهذا الغرض تدرس باستمرار المتطلبات والاسئلة الموجهة اليها من قبل الدول الاعضاء، مؤكدة أهمية الانضمام الى المنظمة العالمية والنتائج المتوخاة من وراء ذلك على الاقتصاد العراقي والتعاملات التجارية.
XS
SM
MD
LG