روابط للدخول

سلام الزوبعي: فشل المفاوضات بين ائتلافي العراقية ودولة القانون


على الرغم من تسارع وتيرة الاجتماعات بين قادة الكيانات السياسية الفائزة في الانتخابات، والتاكيدات بوجود تقارب أو تطابق في وجهات النظر، إلا أن ما يرشح عن اجتماعات الغرف المغلقة، لا يوحي بوجود تقارب ما.

فسلام الزوبعي رئيس تكتل ابناء الرافدين احد الكيانات ضمن ائتلاف العراقية اعلن خلال مؤتمر صحفي السبت فشل المفاوضات بين ائتلاف العراقية بزعامة أياد علاوي وأئتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، داعيا الائتلافين الى الاعتراف بفشلهما هذا.

الزوبعي أكد ان الاتجاه العام السائد حاليا في ائتلاف العراقية يميل نحو الائتلاف الوطني العراقي بزعامة عمار الحكيم، مطالبا الاخير باعلان موقفه بوضوح بخصوص التحالف مع إئتلاف العراقية والاقرار بحق الاخير في تشكيل الحكومة.

تصريحات الزوبعي جاءت قبل يوم واحد من الاجتماع المقرر لقادة الكتل النيابية او من يمثلهم، كما انها القت بظلالها على طبيعة التحالف المعلن بين ائتلافي دولة القانون والوطني العراقي.

وحول احتمال ان تؤدي الخلافات بين ائتلافي دولة القانون والوطني العراقي
الى فرط عقد التحالف بينهما أكد القيادي في إئتلاف دولة القانون علي العلاق في تصريح خاص باذاعة العراق الحر استمرار الحوار مع الائتلاف الوطني العراقي بشكل شبه يومي، لافتا الى ان الحوار سيفضي الى موقف مشترك، نافيا وجود توجهات معلنة ورسمية لدى الائتلاف الوطني العراقي للتحالف مع القائمة العراقية.

يذكر ان اصرار ائتلاف دولة القانون على التمسك بنوري المالكي مرشحا لرئاسة الوزراء هو مصدر الخلاف بين إئتلافي دولة القانون والوطني العراقي. ويشير العلاق الى ان الحوارات بين الطرفين لم تصل الى مرحلة شروعهما في تقييم مرشحيهما لرئاسة الوزراء.

ويرى عضو التيار الصدري فوزي اكرم ان الخلافات بلغت مرحلة قد تهدد مصير مجمل العملية السياسية، محذرا من ان يؤدى الوضع الى هيجان في الشارع العراقي.
XS
SM
MD
LG