روابط للدخول

المجلس السياسي في البصرة يدعو الى الإسراع بتشكيل الحكومة


دعت أحزاب وحركات في البصرة منضوية تحت تشكيل يسمى المجلس السياسي، دعت الكتل البرلمانية الفائزة الى الإسراع بتشكيل الحكومة.

وقال رئيس المجلس محسد حامد في مؤتمر صحافي عقده في مقر المجلس، ان تأخر تشكيل الحكومة سوف يؤدي الى خلق المزيد من الأزمات ويفتح المجال أمام بعض الدول لتضاعِفِ حجم تدخلاتها في العملية السياسية.

من جهته قال سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في البصرة أحمد خضير، وهو أحد أعضاء المجلس السياسي، ان على الكتل الفائزة ان تتفق على برنامج وطني للحكومة المقبلة كخطوة أولى، باتجاه تشكيل الحكومة، ودعا السياسيين الى عدم التعاطي مع ماوصفها بـ"التدخلات الإقليمية والضغوط الجارجية".

وقال مسؤول فرع تجمع الوحدة الوطنية في البصرة بهاء ناصر الخفاجي ان المجلس يسعى الى تشجيع شيوخ العشائر ورجال الدين على المساهمة في الضغط على الكتل الفائزة من أجل تحفيزها على الإسراع بتشكيل الحكومة.

وجدد التيار الصدري على لسان ممثله في المجلس السياسي مازن المازني عدم موافقته على تكليف نوري المالكي برئاسة الحكومة المقبلة وقال ان التيار لم يشترط اطلاق سراح المعتقلين من انصاره مقابل السماح بتجديد ولاية المالكي، وأكد ان هذه القضية من اختصاص القضاء وليس الكتل السياسية المتنافسة على السلطة.

يشار إلى أن المجلس السياسي الذي تأسس عام 2006 يضم معظم الأحزاب والحركات السياسية في محافظة البصرة ومنها حركة الوفاق الوطني والحزب الإسلامي والحزب الشيوعي ومكتب الشهيد الصدر وتجمع الوحدة الوطنية، ويسعى المجلس الى تنظيم العمل السياسي في المحافظة، وعادة ما ينشط في مراحل الإنتخابات والازمات.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG