روابط للدخول

صحيفة بغدادية: عقدة المرشح لرئاسة الوزراء حجر عثرة في طريق الحل


تعليقاً على المشهد السياسي الراهن، قالت جريدة "الصباح" في عددها ليوم الاربعاء انه على الرغم من التقدم الذي حصل في مفاوضات تشكيل الحكومة، الا ان عقدة المرشح لرئاسة الوزراء مازالت تمثل حجر عثرة في طريق الحل، الذي لم تتضح معالمه مع تواصل التراشق الاعلامي بين اعضاء الكتل الفائزة.

أما صحيفة "الزمان" فنقلت عن تصريح لوزير خارجية فرنسا برنار كوشنير للصحيفة تساؤله: ماذا ينتظر السياسيون العراقيون لتشكيل حكومتهم؟ فالعراقيون لم يتأخروا في الذهاب الى مراكز الاقتراع للادلاء باصواتهم، وحسبما ورد في الصحيفة.

لقاء الثلاثاء الذي جمع رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي برئيس القائمة العراقية أياد علاوي للمرة الثالثة دفع بجريدة "الصباح الجديد" الى التساؤل عما اذا كان اللقاء الثالث بين المالكي وعلاوي سيكون حاسماً بعد ان فشلت كل مساعي التقارب بين القائمتين.

صحيفة "العالم" من جهتها تابعت نتائج استطلاع اجراه معهد NDI الاميركي الذي تترأسه وزيرة الخارجية الاميركية السابقة مادلين اولبرايت، والذي اظهر ان نحو 42% من العراقيين يرون ان زعيم القائمة العراقية اياد علاوي ينبغي ان يتولى رئاسة الحكومة الجديدة، مقابل 14% لصالح غريمه رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي. وقالت الصحيفة ان نتائج الاستفتاء تعكس تدهوراً كبيراً في شعبية المالكي، الذي كان يحظى بقبول واسع حتى قبل بضعة اشهر.

واخيراً نقرأ جزءً مما جاء في مقال لساطع راجي في جريدة "الاتحاد" الذي رأى ان تشكيل الحكومة العراقية قد تحول الى معضلة تحطمت على صخرتها كل التوقعات، ومع انها لم تفصح عن القوى الجديدة المؤثرة في رسم الخارطة السياسية، وتشكيل التحالفات، لكن ماذا لو لم تكن هناك اي قوى اصلاً، او ان القوى الموجودة غير مستعجلة في انهاء الازمة، او انها لا تريد انهاءها؟ على حد تعبير كاتب المقال.
XS
SM
MD
LG