روابط للدخول

قراءة في صحف كردية


استأثر حريق فندق سوما في السليمانية باهتمام الصحف الكردية الصادرة يوم الاحد. واكدت صحيفة "هاولاتي" ان سبب وقوع عدد كبير من الضحايا يرجع الى عدم وجود سلالم نجاة، وعدم توفر شروط الدفاع المدني. واضافت الصحيفة ان الذين قضوا في الحريق لا يتجاوزون العشرة اشخاص، لكن البقية فارقوا الحياة بسبب اختناقهم بالدخان لعدم وجود نظام تهوية في الفندق، والفتحة الوحيدة للتهوية موجودة في الطابق الثالث وقد اغلقت بالواح الاسبست من قبل ادارة الفندق.

ونقلت الصحيفة عن العقيد ديار ابراهيم ممثل الدفاع المدني في اللجنة التي شكلتها رئاسة الوزراء ان الدفاع المدني لم يتمكن من انقاذ نزلاء الفندق 100%، لان الفندق يفترض ان يكون فيه سلم نجاة، وتهوية طوارئ، وجرس انذار، ونظام لاطلاق المياه، لكن هذه الامور كلها لم تكن تتوفر في هذه البناية.

وقالت "كوردستاني نوى" ان 30 شخصا قضوا في الحادث، وان حكومة الاقليم اجرت اتصالات مع سفارات وقنصليات ضجايا الحادث من الاجانب لترتيب سبل نقل جثث هؤلاء الضحايا الى بلدانهم.

صحيفة "ئاسو" وصفت حريق فندق سوما في السليمانية بالمأساوي، وقالت ان من بين الضحايا عروسان وامرأة حامل و 22 مصابا وان هذه المأساة تضع السلامة العامة موضع تساؤل كبير. واضافت الصحيفة ان حكومة الاقليم شرعت في التحقيق في الامر منذ اللحظات الاولى وشكلت لجنة تحقيقية ولجنة اخرى تقوم بالتفتيش والمتابعة في عموم فنادق وموتيلات اقليم كردستان، لمنع تكرار هذه المأساة.

وتناولت الصحيفة موضوع الحرائق في الحقول الزراعية في ثلاث قرى في قضاء حلبجة التي خلفت خسائر مادية في بساتين وغابات المنطقة تقدر بـ 150 الف دولار.

ونقلت "ئاسو" عن مديرية الانواء الجوية في اقليم كردستان ان درجة الحرارة في الايام الاخيرة وصلت الى 74 مئوية وهي اعلى من المعدل خلال السنتين الماضيتين.
XS
SM
MD
LG