روابط للدخول

قراءة في صحف بغداد


نقلت صحيفة "العالم" عن مصدر في الائتلاف الوطني العراقي ان رئيس الوزراء نوري المالكي قاطع اجتماعاً عقد مؤخراً لقادة كتلته كان يبحث طرح مرشح بديل عن زعيم ائتلاف دولة القانون لمنصب رئاسة الحكومة، ليأتي ذلك مع تأكيد عضو في هذه القائمة وجود توجه نحو هذا الخيار، لكنه لم يتبلور كموقف بعد.

اما صحيفة "المدى" فنقلت عن القيادي في التحالف الكردستاني والنائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية فرياد رواندزي ان الحصول على منصب رئاسة الجمهورية هو شرط مشاركة الكرد في الحكومة المقبلة.

وفي افتتاحية جريدة "الصباح" تناول كاتبها عبد الزهرة زكي مسألة تأجيل جلسة مجلس النواب وشرعية القرار ليقول: في السياسة والصراع السياسي كل شيء معتاد ومتوقع، ابداء من اشكال الخلاف، والصراع، وتغليب الإرادات، لكن ما يحكم النظام الديمقراطي هو الدستور، واحترام الشعب، كسقف لا يمكن تجاوزه. لكن ليس واضحا ما إذا كان الفرقاء السياسيون جادين فعلاً في أحاديثهم عن الالتزام بالدستور، واحترام ارادة الناخبين، وغير الناخبين من العراقيين، والحديث للكاتب عبد الزهرة زكي الذي يصور المشهد على انه تنازع غير ديمقراطي على السلطة، لكنه يستعير أدوات الديمقراطية، ويكيفها بما تقتضيه حاجات الصراع والمتصارعين وتواطئهم.

أما صحيفة "الزمان" فنقلت عن مستشار البنك المركزي مظهر محمد صالح توكيده ان الادارة النقدية في العراق ترفض اي تصريح وتكهن يتعلق بحذف الاصفار من العملة لتعده نوعاً من اثارة البلبلة لجهات لايعنيها الامر. وبيّن المستشار في حديثه للصحيفة ان حذف الاصفار لا يغير من ثروة المواطنين او دخولهم، بل في حقيقته موضوع اداري نقدي، وظيفته تحسين نظام المدفوعات في الاقتصاد العراقي، واصلاح نظام ادارة العملة بالدرجة الاساس، اضافة التقليل من الكميات الكبيرة وجعلها كميات اصغر لتمكين تداولها بسهولة ويسر، من حيث فئات العملة واصنافها وقوتها الشرائية.
XS
SM
MD
LG