روابط للدخول

قراءة في صحف كردية


مازالت تداعيات تقرير صحيفة "نيويورك تايمز" حول تهريب النفط العراقي عبر اقليم كردستان العراق الى ايران تحتل عناوين اغلب الصحف الصادرة في الاقليم.

وكتبت صحيفة "هولير" ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني اعلن عدم جواز تصدير النفط ومشتقاته الى خارج الاقليم بشكل غير شرعي، داعيا الى اتخاذ اشد الاجراءات ازاء ذلك. بينما اكدت لجنة الصناعة والطاقة في برلمان الاقليم انه بحسب الدستور العراقي وبما ان الاقليم جزء من العراق فان من حقه ابرام العقود النفطية وتوقيعها وحفر الابار وتصدير النفط.

صحيفة "ئاسو" نقلت عن بيان صادر عن جمعية حماية حقوق النساء الكرد قلق الجمعية من اهمال شرطة اربيل ملف مقتل الصحفية والقاصة الكردية بيكرد قلاتي. وطالب البيان المسؤولين الامنيين والقضاء بالعمل من اجل اعتقال قتلة هذه الصحفية. وجاء في البيان ان سنتين مضتا على مقتل الصحفية بيكرد على يد زوجها "غسلا للعار" لكن الجهات التحقيقية لم تعتقل الزوج القاتل ولم تستدعه للتحقيق معه. واشار البيان ان الجهات ذات العلاقة اذا مااستمرت باهمال الجرائم التي ترتكب ضد النساء انما تجعل الطريق سالكة للمزيد من العنف ضد النساء الذي يمكن ان تصبح عملية السيطرة عليه صعبة.

صحيفة "كوردستاني نوى" نقلت عن زاهر الجيزاني المتحدث باسم اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثامن لاتحاد الكتاب الكرد ان 147 عضوا من اربيل والسليمانية ودهوك وكركوك وخارج الاقليم سيشاركون في المؤتمر. واضاف جيزاني ان المؤتمر الاول للاتحاد كان قد عقد في عام 1970.
XS
SM
MD
LG