روابط للدخول

مطار مدني جديد في بغداد


شكل مجلس محافظة بغداد لجنة لدراسة وتقييم المتطلبات الفنية والقانونية اللازمة لتحويل القاعدة الجوية في معسكر الرشيد القديم الى مطار مدني.

وياتي تحرك مجلس المحافظة بهذا الاتجاه مع اقتراب موعد انسحاب القوات الاميركية من القاعدة الجوية تنفيذا للاتفاقية الامنية المبرمة بين العراق والولايات المتحدة الاميركية.

واوضح رئيس مجلس محافظة بغداد كامل الزيدي في تصريحه لاذاعة العراق الحر انه تمت الاستعانة بمجموعة من خبراء الطيران لتقييم مدرج وملحقات المطار الذي كان يستخدم من قبل الجيش العراقي السابق كقاعدة عسكرية للطائرات العمودية، لافتا الى ان المعطيات الاولية تؤكد صلاحية ذلك الموقع للاقلاع الجوي بطائرات مدنية عملاقة، اذ لم يصب المطار باضرار كبيرة لاستمرار ادامته طيلة السنوات الفائتة من قبل القوات الاميركية التي اتخذته موقعا لها بعد حرب عام 2003 .

واضاف الزيدي ان الحكومة المحلية شكلت لجنة متخصصة للنظر في الوجه القانوني والفني لاستخدام ذلك الموقع، وتحويله الى مطار مدني داخلي، بالتنسيق مع وزارة النقل ومجلس الوزراء.

الخبير الاقتصادي الدكتور عباس الحمداني اعتبر انشاء مطار اخر في بغداد خطوة باتجاه تفعيل النقل الجوي وتحسين مستوى الخدمات الانسانية وتحريك عجلة التنمية الاقتصادية، مشيرا الى ان معظم بلدان العالم شهدت ثورة في مجال النقل الجوي خصوصا داخل مدنها الكبيرة والضخمة وذات الفعاليات والاهمية الحضارية والثقافية والدينية مبينا ان العاصمة بغداد يقطنها حاليا قرابة 7 ملايين مواطن ويرتادها مئأت الالاف يوميا بين سائح وطالب حاجة ومن لديه التزام فضلا عن الوفود الحكومية والمدنية من داخل البلد وبقية المحافظات تلبى رغبات معظمهم في السفر جوا عبر مطار بغداد الدولي.

ولفت رئيس اللجنة الامنية في حكومة بغداد المحلية عبد الكريم ذرب الى ان انشاء مطار داخل موقع معسكر االرشيد القديم يشكل تهديدا امنيا للفعاليات السكنية والحكومية وسط العاصمة، مشيرا الى ان فتح منافذ لمرور الطائرات فوق سماء بغداد قد يوفر فرصة لاستخدام الطائرات في استهداف المدنيين من قبل صناع الموت من الارهابيين.
XS
SM
MD
LG