روابط للدخول

قراءة في صحف بغداد


تابعت صحف بغداد الشأن السياسي، وتحدثت عن تأجيل عقد جلسة البرلمان لمدة أسبوعين. ووصفت بعضها القرار بأنه خرق للدستور، بينما اشارت أخرى الى ان ضبابية الموقف يفتح ابواب التدخل الخارجي.
جريدة "الصباح" من جهتها نشرت ان نواباً من كتل برلمانية مختلفة عدوا تأجيل الجلسة المفتوحة لمجلس النواب خطوة غير دستورية، اضافة الى كونها غير مجدية لعدم تمكن الكتل من الاتفاق على الرئاسات الثلاث.
وعلى الصعيد ذاته يقول باسم الشيخ في افتتاحية صحيفة "الدستور" إن السياسي عندما يصل الى قناعات ساذجة تتيح له اعادة ترتيب السقوف الزمنية او تفصيل بعض المواقيت بما يتلائم مع منافعه وطموحاته ويغطي على تقصيره، فهذا مدعاة للقلق، وحالة غير صحية، وان بدت أسبابها التي تأخذ في الظاهر شكل القبول المضطر، الامر الذي سيتكرر في كل مرة وسيقدم الساسة من الاعذار لما يرتكبوه من خروقات دستورية مالا يناقشهم به احد، والكلام بالطبع لكاتب الافتتاحية.
والى صحيفة "العالم" لنقرأ فيها ان مئات الآلاف من اعضاء الفرق الميدانية الذين اعدتهم وزارة التخطيط يستعدون النزول الى الشوارع لاجراء التعداد السكاني المقرر اجراؤه بعد نحو 3 اشهر، وسط جدل بشأن وجود مساع سياسية لتغيير الواقع الديموغرافي في بعض المناطق.
واوضح وكيل وزارة التخطيط الدكتور مهدي العلاق الذي يترأس الجهاز المركزي للاحصاء، انه سيحظر التجوال يوم التعداد، وان الفرق الميدانية ستبدأ عملها بثلاث أو أربع أيام قبل يوم التعداد، وذلك لتمهد الأجواء بطمأنة الأسر للأشخاص الذين سيقومون بزيارتها كعدادين مزودين بالوثائق والمستمسكات الرسمية.
صحيفة "الزمان" بطبعتها البغدادية عرضت ما كشف عنه المفتش العام لامانة بغداد سهيل القريشي من ان استمارة كشف المصالح لا تمنع المسؤولين من سرقة واختلاس الاموال، لأن العديد منهم يقومون بتسجيل العقارات والارصدة المالية باسماء الاقارب، او غير الاقارب، لمنع كشف اموالهم والمصادر التي ادت الى جمعها.
XS
SM
MD
LG