روابط للدخول

قراءة في صحف كردية


كشفت صحيفة "روزنامة" ان الولايات المتحدة تضغط على الحزب الديمقراطي الكردستاني، والاتحاد الوطني الكردستاني، لحثهما على توحيد قوات البيشمركة، وتشكيل قوة نظامية للاقليم. واضافت الصحيفة ان قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال اوديرنو قد بحث هذا الموضوع مع رئيس الاقليم ورئيس حكومة الاقليم. ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالمطلع ان الجنرال اوديرنو ابلغ القيادة الكردية ان القوات الاميركية ستنهي انسحابها من العراق في نهاية العام 2011 ولن يسمح ببقاء اية قوات غير نظامية في اقليم كوردستان او العراق.

صحيفة "ئاوينة" ذكرت ان اكثر من 100 عربة عسكرية تركية محملة بالجنود قد شوهدت الاثنين وهي تمر باتجاه منطقة المثلث الحدودي بين اقليم كردستان وايران وتركيا. ونقلت "ئاوينة" عن صحفية "مليّت" التركية قولها ان رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان ابلغ رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بوجوب التعاون مع تركيا ضد حزب العمال الكردستاني التركي، وفي حال عدم التعاون فان تركيا ستكون حرة لمطاردة عناصر الحزب.

ونقلت صحيفة "روبر" الاسبوعية عن مصادر حزبية ان قوباد طالباني ممثل حكومة الاقليم في امريكا قد بدأ جهودا للتقريب بين الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير التي انشقت عن الحزب. والتقى قباد في واشنطن بوفد من الحركة وهو ما اعتبرته المصادر اول لقاء رسمي بين الطرفين. فيما اعتبره عدد من اعضاء المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني محاولة موفقة لتقريب وجهات النظر بين الطرفين. ونقلت الصحيفة عن مصدر اخر لم تذكر اسمه ان اقتراب موعد انتخابات مجالس المحافظات عامل مؤثر في هذا التقارب لان هذه الانتخابات تعتبر مصيرية بالنسبة للطرفين. وحسب الصحيفة فان هناك فرصة جيدة لعقد لقاء بين جلال طالباني زعيم الاتحاد وبين نوشيروان مصطفى زعيم حركة التغيير.
XS
SM
MD
LG