روابط للدخول

القوات الأميركية توقف العمل بمشروع جسر التنومة بالبصرة


مشروع جسر التنومة الجديد

مشروع جسر التنومة الجديد

أصيب أهالي قضاء شط العرب بخيبة أمل جراء توقف العمل في مشروع جسر التنومة الحديدي، بعد أن أحيا فيهم تفاؤلاً بوضع حد لمعاناتهم المتمثلة بالانتظار ساعات طويلة عند العبور الى منطقة التنومة في الجانب الاخر من شط العرب.

واعلن مجلس محافظة البصرة رفضه توقف العمل في المشروع إثر قيام القوات الاميركية بفسخ العقد مع شركة ابن ماجد التابعة لوزارة الصناعة والمعادن المنفذة للمشروع، وقال عضو مجلس المحافظة غانم عبد الامير ان المشروع ولد متعثراً بعد أن اغفل الجانب الاميركي تطلعات العديد من الجهات المستفيدة، وتجاوز الرأي الفني لمديرية الطرق والجسور، وأشار الى ان الغاء العقد في هذا الظرف وضع الحكومة المحلية في موقف محرج.

من جهته اكد قائمقام قضاء شط العرب حيدر طعمة العبادي ان مفاوضات تجرى مع الجانب الاميركي بخصوص العدول عن فسخ العقد، مُقترِحاً ان يتم توسيع الجسر القديم، اذا لم يتم التوصل الى اتفاق بشأن المشروع المتوقف من أجل رفع المعاناة عن المواطنين.

وأفاد منسق قطاع الطرق والجسور في مجلس محافظة البصرة المهندس كاظم محمد جبر بان طول الجسر الكلي مع مقترباته يصل الى 400 متراً، مشيراً الى ان العمل به تم وفقا للتصاميم والمخططات الحديثة، مضيفاً انهم فوجئوا بتوقف العمل في المشروع بدعوى عدم صلاحية التصاميم.

يذكر ان فيلق المهندسين الأميركي قد تعهد بتمويل مشروع جسر التنومة على شط العرب الذي تبلغ كلفته الإجمالية 11 مليون و200 إلف دولار وبإشراف شركة مات ماك دونالد البريطانية للاستشارات الهندسية، بعد أن وقع الاختيار على شركة ابن ماجد العامة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن في تنفيذ المشروع.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG