روابط للدخول

البصرة تسعى لتحويل معسكر (بوكا) الى منطقة تجارية


جانب من معسكر بوكا الأميركي

جانب من معسكر بوكا الأميركي

أعلنت قيادة القوات الأميركية في جنوب العراق انسحابها من الجزء الجنوبي من معسكر (بوكا) الواقع بالقرب من مركز ناحية أم قصر في محافظة البصرة.

وقال آمر المعسكر الكولونيل دانييل لونز ان الجزء الذي تم تسليمه بصورة رسمية الى السلطات العراقية، يُشكّل نصف اجمالي مساحة المعسكر الذي كان يشمل معتقلاً كبيراً.

وذكر قال موفد الحكومة العراقية لاستلام المعسكر نبيل أمير ان منشآت خدمية أهدتها القوات الأميركية الى المواطنين في ناحيتي أم قصر وصفوان في الجزء الجنوبي من المعسكر، وأشار في حديث لـ"إذاعة العراق الحر" الى ان من بينها محطة كبيرة لتنقية وتحلية المياه الجوفية، وأخرى لمعالجة المياه الثقيلة اضافة الى معمل لإنتاج قوالب الثلج وآخر لإنتاج الطابوق.

من جهته قال رئيس المجلس البلدي في ناحية أم قصر ماجد طالب مزعل ان المنشآت الخدمية التي وفرتها القوات الأميركية سوف تسهم في تحسين الواقع الخدمي في الناحية التي يعاني سكانها من شح المياه في فصل الصيف، بالرغم من كونها تحتل المرتبة التاسعة عالمياً لجهة وفرة المياه الجوفية.

يذكر أن معسكر (بوكا) الذي انشأته القوات الأميركية أواخر عام 2003 كان يضم معتقلاً كبيراً في الجزء الجنوبي من المعسكر، أغلق في العام الماضي، وتؤكد الحكومة المحلية انها بصدد تحويل المعتقل الى منطقة تجارية تشتمل على مكاتب لشركات أهلية فضلاً عن مخازن للبضائع التي تستورد عن طريق ميناء أم قصر القريب من المعسكر.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG