روابط للدخول

السفير هيل: لن تنسجب قواتنا من العراق قبل اتمام جميع المهام الموكلة اليها


السفير الامريكي كريستوفر هيل

السفير الامريكي كريستوفر هيل

دعا سفير الولايات المتحدة في العراق كريستوفر هيل القادة السياسيين العراقيين الى الاسراع في تشكيل الحكومة، ونبذ خلافاتهم، وترجيح المصلحة الوطنية على المصلحة الشخصية.

وأضاف هيل خلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى السفارة الامريكية السبت ان على الشخصيات الفائزة في الانتخابات عدم التمسك بمطالب معينة حفاظا على المصالح العليا للبلاد.

وتأتي تصريحات السفير الامريكي في وقت تستعد فيه قوات بلاده الى تخفيض عديدها ليصل الى خمسين الف جندي فقط مع نهاية آب المقبل، استعدادا للانسحاب الكامل مع نهاية عام 2011.

وفي معرض اجابته على سؤال لاذاعة العراق الحر عن مدى استعداد القوات العراقية لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية، وما اذا كانت قادرة فعلا على ملء الفراغ الذي سيتركة انسحاب القوات الامريكية، اكد السفير هيل ان القوات العراقية تتمتع بجاهزية عالية تؤلها لتولي الملف الامني، كما ان القوات الامريكية التي ستبقى في العراق بعد أب المقبل ستوفر التدريب والمهارات اللازمة للقوات العراقية.

ولدى الاجابة عن سؤال اخر لاذاعة العراق الحر حول ما اذا كانت ثمة حاجة لوجود قوات دولية لحماية امن المناطق المتنازع عليها، وما اذا كانت القوات الامريكية ستنسحب قبل التوصل الى حلول بشأن هذه المناطق، اكد السفير الامريكي ان قوات بلاده لن تنسجب قبل اتمام جميع المهام الموكلة اليها بما فيها ضمان امن المناطق المتنازع عليها واغلاق هذا الملف.

كما اكد السفير كريستوفر هيل ان الدعم الامريكي سيبقى مستمرا للعراق للتصدي للتدخلات الخارجية، مؤكدا في الوقت ذاته ان العراقيين سيستطيعون مواجهة كافة التدخلات من خلال طبيعة العلاقات الدبلوماسية مع دول الجوار، وقطع العلاقات مع تلك الدول التي تتدخل سلبا في الشان العراقي.

ولم يخف السفير الامريكي قلق بلاده من تاخر تشكيل الحكومة، لافتا الى ضرورة ان تقدم الكيانات الفائزة في الانتخابات التنازلات وتقليص سقف مطاليبها.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG