روابط للدخول

القوات العراقية تستعد لملء فراغ القوات الأميركية المنسحبة


وزير الدفاع عبد القادر العبيدي

وزير الدفاع عبد القادر العبيدي

في الوقت الذي توالي القوات الأمريكية تقليص عديدها في العراق ليصل الى 50 الفا نهاية آب المقبل اكد وزير الدفاع عبد القادر جاسم العبيدي استعداد الجيش العراقي لمواجهة الوضع الناجم عن هذا الانسحاب ، وقال العبيدي في حديث خاص لإذاعة العراق الحر "ان القيادات الأمنية مستعدة لأسوأ الاحتمالات ، وان خططا معدة للتعامل مع الانسحاب الامريكي" ..

وقلل وزير الدفاع عبد القادر العبيدي من قدرة تنظيم القاعدة الحالية الذي فقد بحسب العبيدي الكثير من عناصر قوته في العراق وبات يعتمد في عملياته على العبوات الناسفة. وفيما يتعلق بتسليح الجيش العراقي اوضح وزير الدفاع ان لدى وزارته خطة تسليح تمتد الى عام 2020 ، على ثلاث مراحل تنتهي الاولى منها عام 2012 وتتضمن توفير متطلبات حماية البنى التحتية وتدعيم الأمن الداخلي فيما تتضمن المراحل التالية تجهيز القوات الجوية والدفاع الجوي وفق المواصفة القياسية التي سيتم في ضوئها اختيار المناشيء العالمية للسلاح العراقي.

وفي الوقت الذي أبدى فيه أمين عام حركة الضباط الأحرار اللواء نجيب الصالحي ثقته بقدرات الجيش العراقي في مسك زمام الأمور واحلال الفراغ الناجم من انسحاب القوات الأمريكية.فانه نبه الى ما اسماه بـ الخلل " المتمثل بنشر قطعات الجيش في الشوارع وفي نقاط التفتيش ما اضر بتطوير القدرات القتالية لأفراده بحسب الصالحي ، مشيرا الى أن ظروفا موضوعية وتاريخية توفرت للجيش السابق ليكون أكثر مهنية من الجيش الحالي ،!ذ كانت هناك معسكرات خاصة للتدريب طورت من أداء المنتسبين ، في حين تأسس الجيش الحالي في ظروف مواجهة الإرهاب وتم نشره في المدن وفي الشوارع ما اضر بمهنيته ، ما يتطلب على اعادة تاهيل الجيش وفق مناهج التدريب الصحيحة بحسب قوله.

كثيرا ما شخص المراقبون ضعف الجانب ألاستخباري في عمل القوات العراقية لكن وزير الدفاع عبد القادر العبيدي اكد في حديثه لإذاعة العراق الحر ان القدرة الاستخبارية شهدت تطورا انعكس على الاداء ,مستشهدا بعمليات القبض على قيادات لتنظيم للقاعدة خلال الفترة الأخيرة ..
و
كانت القوات الأمريكية قد انسحبت من المدن العراقية في 30/6/2009 تمهيدا لانسحاب القوات القتالية من البلاد بحلول آب المقبل ، حسب خطط الانسحاب الأمريكي من العراق، بمقتضى الاتفاقية الأمنية التي وقعها العراق مع الولايات المتحدة الأمريكية في 13 كانون الأول 2008.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الذي ساهمت في إعداده مراسلة إذاعة العراق الحر في بغداد ليلى احمد.
XS
SM
MD
LG