روابط للدخول

الحديثي: المثقفون رفضوا الخضوع لأجندات دولية لعزل العراق


في لقاء على هامش فعاليات الأسبوع الثقافي العراقي بالقاهرة أكد وزير الثقافة العراقي ماهر دلي الحديثي على رسوخ الثقافتين المصرية والعراقية كمحور للثقافة العربية، مشيرا إلى أنه لا يمكن لأحد النظر إلى الثقافة العربية ويهمش إحدى الثقافتين المصرية أو العراقية.

واعتبر الحديثي أن التواصل والمنافسة بين المثقفين العراقيين والمصريين انعكست على الشعبين وشكلت بالنهاية علاقة تاريخية وأزلية بين العراق ومصر.

وحول إقامة المركز الثقافي العراقي بالقاهرة الذي يشكل مطلبا للمثقفين العراقيين المقيمين بالقاهرة قال الحديثي إن العراق سيطلب رسمياً من الجانب المصري إقامة المركز، مشيرا إلى أن بغداد تقدمت بطلبات مماثلة للدول العربية لكنها لم تحصل على الموافقات حتى الآن.

وأكد الحديثي رغبة الحكومة العراقية بشأن فتح المركز الثقافي المصري في القاهرة، وقال إن رئيس الوزراء أبلغه قبل افتتاح المركز الثقافي في واشنطن أنه يرغب في أن تكون مصر هي أولى الدول التي تشهد افتتاح هذا مركز.

وأوضح وزير الثقافة العراقي أن فعاليات الأسبوع الثقافي العراقي بالقاهرة تهدف إلى خلق تواصل مع الثروة الثقافية العراقية الكبيرة المتواجدة في مصر من خلال رموزها العريقة التي لجأت إلى الإقامة في مصر بعد سنة 2003 وإيجاد علاقة بينها وبين الثقافة المصرية لتقريب وجهات النظر بين الطرفين وإنتاج عمل مشترك يقدم إلى العالم صورة عن الثقافة العربية.

وشدد الحديثي على أن المثقف العراقي رفض إخضاعه لأجندات واستراتيجيات دولية معادية أرادت أن تعزل العراق عن الوطن العربي وعن العطاء الإنساني، مشيرا إلى أن فعالية الأسبوع الثقافي العراقي بالقاهرة لن تكون المحطة الأخيرة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG