روابط للدخول

عرس الثقافة العراقية يبدأ أولى لياليه بالقاهرة


ماهر الحديثي وزير الثقافة العراقية في اسبوع الثقافي العراقي في القاهرة

ماهر الحديثي وزير الثقافة العراقية في اسبوع الثقافي العراقي في القاهرة

انطلقت أولى ليالي الأسبوع الثقافي العراقي في مصر بافتتاح وزير الثقافة العراقي ماهر دلي الحديثي معرض للكتاب العراقي في بهو المجلس الأعلى للثقافة ومعرض للفنون التشكيلية في متحف الفن الحديث بساحة دار الأوبرا المصرية.
وقال الحديثي إن "الأسبوع الثقافي العراقي في القاهرة له نكهة مختلفة عن المشاركات العراقية السابقة في الدول العربية والأجنبية.

وفي سياق متصل، أعرب وكيل أول وزارة الثقافة المصرية للعلاقات الخارجية حسام نصار عن ترحيب مصر بالأسبوع العراقي، قائلا إن "مصر تعد حاليا لإقامة أسبوع مصري في العراق كنوع من التبادل الثقافي".

وأشار عضو اللجنة التحضيرية بالأسبوع الثقافي الكاتب العراقي خضير ميري إلى أن "هناك أكثر من 50 مثقف وفنان عراقي يشارك في الأسبوع أبرزهم الفنان حميد منصور، والفنان حسين نعمة، وبهجت الجهوري، إضافة إلى كبار الفنانين التشكيليين والشعراء الأكراد، وأعرق فرقة فنون شعبية للرقص يقودها فؤاد النون وعدد من الأسماء الشابة لتحقيق المزج بين الأجيال".ولفت ميري إلى "غياب المركز العراقي في مصر"، وقال إنه "يسلب حق المثقفين العراقيين الموجودين بمصر في تمثيل أنفسهم ثقافيا"، لكنه في الوقت نفسه أبدى تفاؤله إزاء أن يكون هذا الأسبوع فاتحة لإعادة التواصل الذي حرم منه العراقيين بسبب سنوات من الاضطهاد والحروب.

وفي سياق آخر، أوضح رئيس قطاع الفنون التشكيلية وكيل أول وزارة الثقافة محسن شعلان أن "الأسبوع الثقافي ظاهرة إيجابية تحقق التواصل بين البلدين الشقيقين وتختصر الكثير من الشعور بالألم لدى العراقيين من خلال أغنية أو لوحة أو شعر أو نص مسرحى".

من جهته أبدى الفنان العراقي بهجت الجهوري عن سعادته لإقامة أسبوع للثقافة العراقية في مصر، مشيرا إلى أن "فناني ومثقفي العراق يستفيدون من الخبرات والتجارب المصرية عبر تلك اللقاءات المشتركة".

واعتبر الإعلامي العراقي توفيق السعد أن "عرض المنجز الثقافي العراقي خارج بلاده قضية مهمة في إعادة العلاقة بين العراق والعالم التي انقطعت لسنوات مضت بسبب الحرب أو بسبب الفساد الذي يعيشه العراق، وقال إن "هذا الإسبوع قد يشفي قليلا من هذا الغليل".

وتشهد ليالي الثقافة العراقية في القاهرة عرضا مسرحيا وعروضا سينمائية منها الفيلم الروائي "الوضوء بالدم" والفيلم التسجيلي "حكاية وطن"، وعروضا موسيقية لفرق منها الفرقة القومية للفنون الشعبية العراقية وفرقة أنسام دجلة إضافة إلى عروض لعزف منفرد على العود لكل من فريد البابلي ونصير شمة ويوسف عباس، وحفل غنائي للمطربين حميد منصور وحسين نعمة وثلاث أمسيات شعرية يدير إحداها الشاعر المصري أحمد عبد المعطي حجازي.
XS
SM
MD
LG