روابط للدخول

مواجهات تركية متجددة مع مسلحين كرد قرب حدود العراق


قوات تركية قرب الحدود مع العراق

قوات تركية قرب الحدود مع العراق

شهدت المنطقة الحدودية بين العراق وتركيا ليل الاثنين الثلاثاء اشتباكات متجددة بين الجيش التركي ومسلحين كرد هي الأحدث في سلسلة المواجهات المتصاعدة بين الطرفين منذ عدة أسابيع.

المعارك بين القوات التركية وعناصر حزب العمال الكردستاني عادةً ما تدور إما في جنوب شرقي تركيا قرب الحدود العراقية أو في منطقة جبلية نائية داخل شمال العراق في عملياتِ ملاحقةٍ للمسلحين الذين تقول أنقرة إنهم يتمركزون فيها. وفي أحدث هذه المعارك، ذكرت مصادر أمنية تركية الثلاثاء أن مجموعة من المسلحين الكرد هاجمت موقعا عسكرياً في جنوب شرقي تركيا أثناء الليل ما أدى إلى اندلاع اشتباك قتل فيه تسعة من المقاتلين وثلاثة جنود.

وأُفيد بأن مروحيات عسكرية تركية حلّقت بحثاً عن بقية المسلحين من حزب العمال الكردستاني الذين شنّوا الهجوم في منطقة قريبة من الحدود مع العراق. وأصيب ثلاثة جنود أيضاً في الاشتباك.
وأشارت رويترز إلى أن حزب العمال الكردستاني صعّد من هجماته ضد الجيش في جنوب شرقي تركيا بعد أن أنهى وقفا لإطلاق النار استمر لمدة 14 شهرا ببداية حزيران. وقتل أكثر من 80 جنديا حتى الآن هذا العام وهو ما يفوق بالفعل عدد القتلى في عام 2009 .
وردّاً على ذلك، نفّذ الجيش التركي ضربات جوية على أهداف للمسلحين في شمال العراق.

ولمزيد من المعلومات والتحليل، أجرت إذاعة العراق الحر مقابلة عبر الهاتف مع محلل الشؤون الدولية عادل درويش الذي تحدث عن احتمالات استدراج الجيش التركي من قبل حزب العمال الكردستاني إلى عملية برية داخل الأراضي العراقية. كما أجاب عن سؤال يتعلق بدور تركيا المتنامي حالياً في منطقة الشرق الأوسط.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الذي يتضمن مقابلة مع محلل الشؤون الدولية عادل درويش.
  • 16x9 Image

    ناظم ياسين

    الاسم الإذاعي للإعلامي نبيل زكي أحمد. خريج الجامعة الأميركية في بيروت ( BA علوم سياسية) وجامعة بنسلفانيا (MA و ABD علاقات دولية). عمل أكاديمياً ومترجماً ومحرراً ومستشاراً إعلامياً، وهو مذيع صحافي في إذاعة أوروبا الحرة منذ 1998.

XS
SM
MD
LG