روابط للدخول

البصرة ممر لتهريب المخدرات من إيران الى دول الخليج


بالرغم من انحسار ظاهرة تهريب الأسلحة والمشتقات النفطية والثروة الحيوانية بحسب ما تؤكده القوات الأمنية، الا ان البصرة مازالت بمثابة ممر لتهريب المخدرات من إيران ومن ثم الى بعض دول الخليج.

ويقول قائد قوات الشرطة في المحافظة اللواء الركن عادل دحام ان القوات الأمنية تمكنت في غضون العامين الماضيين من ضبط أكثر من طن ونصف الطن من المخدرات المهربة، ولفت الى ان قوات الشرطة تمكنت في الاسبوع الماضي ولأول مرة من ضبط نوعية جديدة من المخدرات تتميز بتركيزها العالي وبثمنها الباهظ نسبياً مقارنة بأنواع المخدرات الأخرى.

ويشير نقيب المهندسين الزراعيين في البصرة علاء هاشم البدران الى ان بعض أنواع النباتات التي تستخلص منها المخدرات تنمو بشكل طبيعي في أجزاء من محافظة البصرة، ويؤكد ان القوات الأمنية قامت في الآونة الأخيرة بمداهمة وتفتيش عدد من المزارع والمشاتل الزراعية، وحصلت من أصحابها على تعهدات خطية بعدم زراعة النباتات المخدرة.

يذكر أن ظاهرة تجارة المخدرات نشأت مطلع تسعينيات القرن الماضي عندما كانت تهرب من إيران الى العراق، ومنه الى بعض دول الخليج وبخاصة السعودية والكويت، وبحسب القوات الأمنية في البصرة فان معظم الكميات المهربة منتج في افغانستان وإيران وباكستان، وحذر باحثون اجتماعيون وأطباء نفسيون في الآونة الأخيرة من خطورة تفاقم ظاهرة تعاطي بعض أنواع المخدرات المهربة وبخاصة مادة الحشيش.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG