روابط للدخول

صحيفة كردية: صدامات بين الجيش العراقي والأسايش في قره تبه


نقلت صحيفة "كوردستاني نوى" عن مصادر في مديرية ناحية قرة تبة في محافظة ديالى قولها ان صدامات مسلحة وقعت الاثنين بين اللواء الرابع من الفرقة الاولى للجيش العراقي وقوات اسايش الناحية. وقال عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني محمود سنكاوي ان "بقايا البعث المنحل وكوادره واعضاء اجهزته الامنية يخلقون المشاكل في حدود منطقة كرميان". واضاف سنكاوي ان الاطراف المختلفة عقدت اجتماعا انهى المشكلة ووقعت على اتفاق لسحب السرية العسكرية الموجود داخل المدينة الى خارجها وتسليم المدينة للشرطة ومديرية الناحية.

وفي صحيفة "كردستاني نوي" أيضاً يتساءل الكاتب مشخل كولوسي في مطلع مقاله (اقليم كردستان في ملعب الكبار) عما اذا كان الاقليم بحجمه وقدراته المادية وتجربته قادرا على ان يكون رقما يستطيع تغيير معادلة الكبار او ان يكون جزءا منها. وقال الكاتب ان جواب هذا السؤال يكمن في دعوة حكومة الاقليم الى التباحث مع الاطراف المشاركة في مشروع نابوكو لتصدير الغاز الطبيعي عبر تركيا الى اوربا. باعتبار ان الطاقة تمثل اليوم العصب الحساس والمؤثر في تغيير السياسات والستراتيجيات في هذه اللحظات التأريخية في العلاقات الدولية للاقليم.

وأوجز الكاتب استخدام الكرد لورقة مشروع نابوكو ليصبحوا رقماً مهماً في المعادلة الدولية بنقطتين: اولها ان اقليم كردستان بحسب تقديرات الخبراء يملك احتياطي كبير من الغاز الطبيعي يقدر بين 3-6 ترليون متر مكعب من الغاز، وهي كمية تؤهل الاقليم ليكون منافسا حقيقيا لمنطقة بحر قزوين ودولة قطر، وان هذه المشاركة تعني القضاء على اكبر مشكلة تواجه مشروع ناباكو وهي ازمة محدودية مصادر الغاز.
ويقول الكاتب ان النقطة الثانية تتمثل في ان المشروع من الاهمية ما يجعله قادرا على تغيير كامل الواقع الجيوسياسي وطبيعة العلاقات الدولية، لان دول اوروبا تريد عبر المشروع ايصال الغاز الطبيعي من بلدان الشرق الاوسط ووسط اسيا عبر تركيا اليها لحل ازمة الطاقة فيها.

واضاف الكاتب ان الاتحاد الاوربي اذا استطاع الحصول على مصدر اخر للغاز الطبيعي ويستطيع ربطه بالمشروع فانه سيصبح قادرا على تهميش روسيا كممول وحيد للغاز ويجعلها غير قادرة على الضغط على اوربا كما تفعل الان وهذا يعني تحول في العلاقات الدولية ودخول اطراف جديدة في المعادلة منها اقليم كردستان اضافة الى صربيا وبلغاريا وتركيا بحكم مرور الانابيب في اراضيها. ولذلك يرى الكاتب ان عصر الغاز الطبيعي سيكون عصر نهوض الكرد على العكس من عصر النفط الاسود الذي لم يخدم الكرد بل الحق الضرر بهم.


وكتبت صحيفة "خه بات" اليومية ان محكمة تحقيق اربيل اصدرت مذكرة القاء قبض بحق الصحفي (ريبين فتاح) بعد ان اعلن عبر وسائل الاعلام انه تعرض الى تهديد عبر موبايله قبل شهرين. ونقلت الصحيفة عن اعلام مديرية اسايش اربيل ان ريبين فتاح اعلن انه تعرض للتهديد عبر الموبايل، واضاف ان المديرية استدعت فتاح من اجل الكشف عن الشخص الذي هدده واعتقاله لاحقا. لكن التحقيقات كشفت ان عملية التهديد هي سيناريو اختلقه هو بنفسه لذا قررت المحكمة اعتقاله على ذمة التحقيق.
XS
SM
MD
LG