روابط للدخول

صحيفة بغدادية: واشنطن تواجه معضلة صياغة الحل في العراق


اشارت صحيفة "الدستور" الى ارتياح الشارع العراقي من الاجراءات الأمنية المحكمة التي تقوم بها الأجهزة الأمنية ضمن خطة أعدتها لزيارة الإمام موسى الكاظم (ع) المقررة يوم الخميس. وتابعت الصحيفة الاشارة الى ما توقعه القيادي في القائمة العراقية فتاح الشيخ من ان هناك جهات تسعى الى تحويل مراسم الزيارة الى تظاهرات تطالب بتشكيل الحكومة أو التنديد باسقاط العملية السياسية وفسح المجال أمام التدخل الأممي.

والى زيارة نائب الرئيس الاميركي جوزيف بايدن ولقائه بالقيادات العراقية في بغداد التي ألقت بظلالها على العناوين الرئيسة ومقالات الرأي في صحف بغداد. فتكتب جريدة "الصباح" بان الحل بيد العراقيين وليس بيد غيرهم كما يعتقد البعض، فزيارة بايدن لبغداد قد تكون داعمة لعملية تشكيل الحكومة، الا انها لن تكون وسيلة ضغط للاسراع بتأليف الوزارة. وتقول الصحيفة ان واشنطن تواجه في العراق معضلة صياغة الحل وليس ماذا تستطيع أن تعمله، فرغم كل قوتها تواجه واشنطن صعوبات كبيرة في مقاربة الحلول، لان أي ضغط تمارسه حالياً لاستعجال الحل يخلط الملفات، بحسب الصحيفة.

ومع ان "الصباح" قالت ان الكتل النيابية اجمعت على اهمية زيارة بايدن الى البلاد، رغم اختلاف الاراء بشأن اهداف تلك الزيارة. إلا ان صحفاً اخرى كصحيفة "العالم" لم تخف موقف التيار الصدري الرافض وغير المرحب بتلك الزيارة، اذ تنقل عن المتحدث باسم التيار الصدري الشيخ صلاح العبيدي في مقابلة مع الصحيفة قوله ان زيارة المسؤولين الاميركيين في هذا الوقت هي محاولة سافرة للتدخل في الشأن العراقي ومحاولة لممارسة الضغط على القوى السياسية والدفع تجاه تشكيل الحكومة وفق المنظور الاميركي.

على صعيد غير ذي صلة وفي الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان يلفت احد العناوين الانتباه بعدما اشار الى تشكيل سرية خاصة لحماية اكبر امبراطورية سومرية. اذ كشفت وزارة السياحة والآثار وعلى لسان ناطقها الاعلامي عبد الزهرة الطالقاني عن تشكيل سرية خاصة وبالتعاون مع وزارتي الداخلية والدفاع لتوفير الحماية للمواقع الاثرية في ذي قار بعد كثرة التجاوزات عليها.
XS
SM
MD
LG