روابط للدخول

تزايد حالات الانتهاك ضد الصحفيين في كردستان العراق


صحفيات كرديات من دهوك

صحفيات كرديات من دهوك

ذكر التقرير الخامس للجنة الدفاع عن واقع حرية الصحافة وحقوق الصحفيين في كردستان العراق، الصادر عن نقابة صحفيي كردستان، الى تزايد حالات الانتهاك التي مورست ضد الصحفيين خلال الاشهر الستة الماضية من العام الحالي.

وكشف التقرير الذي حمل عنوان "واقع العمل الصحفي في كردستان" والذي نشرته النقابة يوم الاحد عن تعرض صحفيين في كردستان منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية حزيران الى سبعة وثمانين حالة، في وقت بلغت فيه الانتهاكات حسب التقرير السابق للنقابة 39 حالة.

وقال انور حسين سكرتير لجنة الدفاع عن حرية الصحافة في نقابة صحفيي كردستان: ان التقرير رصد حالة اغتيال واحدة، واربع حالات تهديد بالقتل، و18 حالة اعتداء بالضرب، و35 حالة انتهاك متعددة، وثلاث حالات اعتقال ومحاولة اختطاف واحدة، ومحاولة اغتيال واحدة ايضا وحالة تهديد عن طريق الهاتف، وتحرير 176 كتاب رسمي في ملفات القضاء والشرطة وقوى الامن، واصدار 13 بيانا عن مجلس النقابة ولجنة الدفاع تعبر عن الموقف الرسمي للنقابة ازاء الانتهاكات والحالات التي حدثت خلال الاشهر الستة الماضية.

واشار سكرتير لجنة الدفاع عن حرية الصحافة والصحفيين في كردستان الى ان التقرير الرابع رصد خلال الاشهر الستة الاخيرة من العام الماضي 39 حالة انتهاك.

الى ذلك قال مصطفى صالح كريم نائب نقيب صحفيي كردستان في تصريحه لاذاعة العراق الحر ان اغلب هذه الخروقات حدثت اثناء الحملة الانتخابية وربما جاءت الخروقات من جانب مفارز الشرطة والاسايش ومن جانب الصحفيين ايضا.

واشار نائب نقيب صحفيي كردستان ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزاني يتابع مايرد في هذه التقارير ومتابعة الانتهاكات التي تحصل ضد الصحفيين واضاف: اذا لم يكن لهذه التقارير تاثير على الحكومة لم يكن حتى رئيس الاقليم ان يستجيب لهذا الموضوع وقد اوفد مشكورا مستشاره القانوني واجتمع بنا واوضح لنا ان رئيس الاقليم مهتم جدا بمتابعة تقريركم وانه سيواصل بذل جهوده لمنع هذه الخروقات ولمعاقبة المسيئين في هذا الصدد.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG