روابط للدخول

قراءة في صحف كردية


كتبت صحيفة [كوردستاني نوى] ان وفد الكتل الكردستانية المفاوض في بغداد قد التقى السبت عمار الحكيم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي. وقال رئيس الوفد روز نوري شاويس ان العديد من القضايا قد نوقشت مع السيد الحكيم خلال اللقاء وان الطرفين قررا الاستمرار في لقاءاتهم من اجل معالجة المشاكل وتشكيل الحكومة الجديدة. كما نشرت الصحيفة ايضا الشروط الثلاثة والعشرين التي يسعى الوفد الكردستاني الحصول عليها في مفاوضاته مع الكتل المختلفة، محددا ضرورة الاتفاق معها على تقاسم السلطات وتوقيع اتفاق مكتوب بكفالة طرف ثالث وان تعتبر الحكومة مسحوبة عنها الثقة اذا ما اخل طرف او انسحب طرف من الاتفاق بسبب انتهاك الدستور او عدم تنفيذ الانقاط التي يتم الاتفاق عليها.
ونقلت الصحيفة في خبر آخر عن وزير التخطيط في حكومة اقليم كردستان العراق علي السندي ان الاستعدادات لاجراء اول تعداد سكاني شامل قد انتهت في في مناطق الاقليم المختلفة وان هيئة الاحصاء في الاقليم اجرت العديد من الدورات الخاصة لمنتسبيها ولمنفذي عملية الاحصاء والمشرفين عليها.
صحيفة [ئاسو] نقلت عن برهم صالح رئيس حكومة اقليم كردستان ان حكومته تجري مباحثات مع الاطراف المشتركة في مشروع نابوكو لنقل الغاز الطبيعي عبر تركيا الى اوربا لكي يقوم الاقليم بتصدير الغاز الطبيعي من اراضيه عبر هذا المشروع الى اوربا. مشيرا الى ان مشاركة الاقليم في هذا المشروع يعتبر من الحقوق الدستورية للاقليم وليس فيه اي خروج عن الدستور العراقي. واكد صالح ان احتياطي الغاز الطبيعي في الاقليم يقدر بـ 3-6 ترليون متر مكعب وهي كمية كبيرة جدا ومن المنظور الاقتصادي والاستراتيجي يجب ان يكون الاقليم جزءا من مشروع نابوكو.

صحيفة [خبات] قالت ان الطائرات الحربية التركية قصفت وبشكل مكثف سفوح جبل قنديل وشمل القصف العمق الجغرافي للاقليم. واضافت الصحيفة ان الطائرات التركية حلقت لساعتين في سماء قضاء جومان وناحية قسري ووادي باليان.
وفي خبر آخر نقلت [خبات] عن طه محوي رئيس المركز الطبي الاستشاري لمرض السكر في السليمانية ان اعداد المصابين بالسكر في المحافظة في تزايد ووفقا لاحصاءات المركز فان 6100 شخص قد سجلوا كمرضى جدد في المركز خلال عام 2009 فيما بلغ عدد المسجلين الجدد خلال النصف الاول من هذا العام 7200 شخص.. واضاف محوي ان هناك العديد من المرضى غير مسجلين لدى المركز من الذين يتلقون علاجهم خارجه، وان سبب ارتفاع نسبة المصابين بالمرض تعود الى تزدياد السمنة ونوعية الاغذية وعدم ممارسة الرياضة وغيرها من الاسباب.
XS
SM
MD
LG