روابط للدخول

قراءة في الصحافة العربية


من عناوين صحيفة الشرق الأوسط اللندنية الصادرة يوم السبت: ائتلاف المالكي: سنتحالف مع قائمة علاوي اذا أصر ائتلاف الحكيم على شروطه قيادي كردي: نشعر بقلق من ضياع منصب رئاسة الجمهورية

ونشرت الصحيفة تقريرا تحت عنوان:
"الصين تستثمر بقوة في العراق والشركات الامريكية تتراجع" جاء فيه:
خلال العامين الماضيين فازت الشركات الصينية بحصص في ثلاثة عقود من اجمالي 11 عقدا وقعتهم وزارة النفط العراقية في جهودها الرامية الى زيادة انتاج خام النفط بواقع 450 بالمئة على مدار الأعوام السبعة المقبلة ، ولم تفز سوى شركتين امركيتين فقط في صفقات النفط وهي نسبة ضئيلة للغاية قال عنها محللون في صناعة النفط ومسؤولون امريكيون انها تعكس مخاوف عميقة بشأن الاستثمار في دولة تعاني انعدام الأمن والفساد والاضطراب السياسي.

ونيقى مع الشرق الأوسط التي تابعت اعتصام نخبة من الصحافيين والادباء والفنانين العراقيين خلال ساعات حضر التجوال الليلي والذي تحول بحسب الصحيفة الى امسيات ثقافية وشعرية وغنائية وموسيقية تنتظم كل مساء بعد العاشرة في ساحة الفردوس ببغداد ، وكان غريبا ان يتوجه لهذه الساحة العشرات من المواطنين رغم علمهم بانهم لن يتمكنوا من العودة الى بيوتهم الا بعد الساعة الخامسة فجرا وهو موعد انتهاء ساعات لحضر بحسب تقرير الشرق الاوسط.

والى صحيفة الحياة اللندنية ومن عناوينها اليوم:
السيستاني يدعو إلى حكومة مهنية بعيداً من المحاصصات الحزبية والطائف
مخاوف من تحول زيارة الإمام الكاظم إلى تظاهرات منددة بالأزمة السياسية
في ذي قار: سرية خاصة لحماية آثار سومرية
وفي الخبر "نقلت صحيفة الحياة عن مدير الآثار في ذي قار عامر عبد الرزاق
تأكيد قيادة الشرطة على ارسال سرية خاصة للمرابطة وحماية موقع تل جوخا الأثري الذي يقع غرب مدينة الرفاعي، والذي تعرض لعمليات نهب وسرقة مبرمجة و.متكررة ما استدعى تشكيل لجنة للتحقيق في تلك العمليات. وبينت التحقيقات الأولية وجود حارس واحد يتولى الاهتمام بمساحة محيطها 9 كيلومترات، علماً ان عدد حراس الآثار في المحافظة 98 حارساً فقط يتوزعون على اكثر من 1200 موقع ، بحسب تقرير صحيفة الحياة.

صحيفة القبس الكويتية توقفت عند التقرير السنوي للمجموعة الدولية لحقوق الاقليات واشارته إلى أن بزوغ النزعة القومية بقوة والتهميش الاقتصادي للاقليات الدينية وافتقادها لحقوق المواطنة قادت جميعها إلى نمط متنام من اضطهاد الأقليات الدينية على مستوى العالم. ووقد وضع تقرير هذا العام السودان والعراق بعد الصومال كأكثر الدول خطرا على حقوق وأمن الاقليات في العالم، وجاءت إسرائيل والأراضى الفلسطينية المحتلة في المركز الحادي عشر، بحسب ما نقلته صحيفة القبس.

وننتقل الى صحيفة الخليج الاماراتية ومن عناوينها:
زيباري يحذر من انعكاسات تأخير تشكيل الحكومة العراقية على مواعيد الانسحاب الأمريكي
كأس العالم أبعدت العراقيين عن صراع القادة السياسيين

ورياضيا أيضا نقلت الخليج عن مصدر موثوق ان الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا يصر على اقامة انتخابات الاتحاد العراقي المقررة في الرابع والعشرين من تموز الجاري في اربيل وليس في بغداد وذلك لعدم توفر الامن في العاصمة بحسب المصدر ، وكان الاتحاد العراقي لكرة القدم حدد الثامن من الشهر الحالي موعدا لفتح باب الترشيح لخوض انتخاباته المقررة في 24 منه بإشراف الاتحاد الدولي في اطار اختيار مجلس ادارة جديد يقود الاتحاد لأربع سنوات مقبلة.

دعا زعيم حزب العمال الكردستاني المعتقل عبد الله اوجلان حزبه المسلح وحكومة انقرة الى التفكير في هدنة مع تصعيد المواجهات خلال الاسابيع الاخيرة، على ما افادت وكالة فرات الموالية للاكراد. واعلن الزعيم الكردستاني الذي يقود حزبه من سجنه وينقل رسائل من خلال محاميه ان «بامكان الطرفين المضي قدما نحو نبذ العنف». واضاف انه اذا توفرت هذه الارادة فان جماعته قد يستجيبون لها بحسب ما ورد في القبس الكويتية. وأكد اوجلان ان الشعب الكردي يأمل ايضا في «وقف الاعمال العدائية»، ملبيا بذلك دعوات صدرت اخيرا عن منظمات كردية عدة. لكنه دعا مجددا الى اعتراف صريح بحقوق نحو 15 مليون كردي، تركي في الدستور ومنحهم حكما ذاتيا والافراج عن الموقوفين.
XS
SM
MD
LG