روابط للدخول

اعلن الجيش التركي ان طائراته قصفت مواقع قال انها تابعة لحزب العمال الكردستاني التركي في شمال العراق.

وقال وكيل وزارة شؤون البشمركة في حكومة اقليم كردستان جبار ياور لاذاعة العراق الحر ان القصف التركي استهدف مناطق في محافظتي السليمانية واربيل وانه اسفر عن الحاق اضرار مادية وتدمير جسر.
في غضون ذلك رفض الناطق باسم الحكومة علي الدباغ مطالب تركيا بتدخل العراق لحمايتها من هجمات حزب العمال الكردستاني مؤكدا ان العراق لن يقوم بدور الشرطي لحماية الجارة تركيا.
ولفت الدباغ الى ان اطار التعامل مع نشاط حزب العمال الكردستاني في المناطق الحدودية هو اللجنة الأمنية الثلاثية التي تضم العراق وتركيا والولايات المتحدة.
اذاعة العراق الحر التقت وزير الثقافة في حكومة اقليم كردستان والناطق الرسمي باسم الحكومة كاوا محمود الذي أوضح طبيعة التحرك العراقي بالتنسيق بين الحكومتين الاقليمية والمركزية لوقف عمليات القصف التركية بوصفها انتهاكا لسيادة العراق.
واستعرض محمود الاجراءات المتخذة لمساعدة المواطنين المتضررين بالقصف التركي من سكان القرى والقصبات الحدودية ، بما في ذلك تقديم الاسعافات الطبية والاعانات المادية.
وشدد الناطق باسم حكومة اقليم كردستان على مبدأ عدم التدخل في شؤون الغير وحل القضية القومية بالطرق السلمية والديمقراطية.واشار الى ان تعقيدات الوضع في العراق تفتح الباب للتدخلات الخارجية.
نقلت وكالة انباء فرات الكردية عن زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان المسجون في تركيا دعوته مقاتلي الحزب والحكومة التركية الى اعلان هدنة مؤكدا ان كرد تركيا يتطلعون الى انهاء العنف.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الذي ساهم في إعداده الزميل أحمد الزبيدي.
XS
SM
MD
LG