روابط للدخول

صحيفة كردية: إقليم كردستان بحاجة الى 1750 ميغاواط من الكهرباء


قالت صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية ان عددا من شباب ومثقفي حلبجة قدموا مذكرة الى الادعاء العام في المدينة يطالبون فيها بمحاسبة كل من رئاسة البلدية ودائرة الصحة في المدينة على التقصير في عملهما، وقد ارفقت هذه المجموعة مع مذكرتها عددا من الوثائق.. ونقلت الصحيفة عن ضابط المركز قوله ان ممثلي الشعب القانونية في رئاسة البلدية ودائرة الصحة استدعيا واخذت افادتهما. واعترف مدير صحة شهرزور الدكتور ئالان عبد ان التهمة المتعلقة بوجود اجهزة طبية جديدة محفوظة دون استخدامها لسنوات ومنها جهاز للكلى صحيحة، لكنه اشار الى ان البناية التي يجب ان توضع الاجهزة فيها لم تكتمل.

من جهة أخرى نقلت "كردستاني نوي" عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء ديار بابان قوله ان اقليم كردستان بحاجة الى 1750 ميكاوات من الطاقة الكهربائية لتتمكن من تزويد المواطنين بالقدر الكافي من احتياجاتهم لهذه الطاقة. واشار بابان الى ان ميزانية الوزراة لهذا العام غير كافية لانجاز المشاريع وتطوير الانتاج ما يضطر الوزارة الاستعانة بالقطاع الخاص. واضاف بابان ان الحكومة تتحمل 70% من الكلفة عن المواطن. واختتم بابان ان الوزارة وقعت مع شركة كورية عقودا لانتاج الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية وعن طريق الرياح والمياه وان الوزارة قد خصصت لهذه المشاريع 15 مكانا في عموم الاقليم.

وتتناول في صحيفة "خه بات" مشاركة وفد مدينة حلبجة في مؤتمر ممثلي السلام في طهران ودعوتهم الرئيس الايراني للتعاون من اجل تحسين وضع حلبجة الاقتصادي واعادة فتح المنفذ الحدودي سازان الذي يربط حلبجة بايران مرة اخرى.

الصحيفة كتبت ايضا ان وفدا من محافظة المثنى برئاسة المحافظ زار اربيل ووقع مع محافظها مذكرة تفاهم وتعاون من اجل تطوير العلاقات وتبادل الخبرات في مجالات الادارة والاستثمار.

وفي خبر آخر قالت "خه بات" ان وزارة الزراعة والموارد المائية في اقليم كردستان عقدت مع مجموعة الشركات التجارية البرازيلية اجتماعا تداولا فيه مجالات الاستثمار التي تنوي هذه المجموعة المشاركة فيها ومنها اقامة معمل لصناعة السكر في اقليم كردستان، وابدت المجموعة استعدها للعمل مع الوزارة والفلاحين من اجل انجاح المشروع بعد اكمال تصاميمه الاساسية فيما اشار وزير الزراعة جميل سليمان الى ان اقليم كردستان يمثل بيئة مناسبة لزراعة الشوندر وبقية المواد الداخلة في هذه الصناعة.
XS
SM
MD
LG