روابط للدخول

تصريحات الربيعي تثير سجالاً بين الأوساط السياسية العراقية


رفضت الحكومة العراقية تصريحات ادلى بها مستشار الامن القومي العراقي السابق وعضو التحالف الوطني موفق الربيعي يؤكد فيها سيطرة ايران على الملفات العراقية، مشيرةً الى ان العراق يتمتع بالسيادة الكاملة في الوقت الحاضر ولن يسمح بتدخل خارجي في شؤونه الداخلية.
وقال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ في حديث لاذاعة العراق الحر ان الحكومة تعمل على جمع مصالح الدول الاقليمية في منظومة واحدة تصب في خدمة العراق.
وكانت صحيفة الشرق الاوسط الصادرة في لندن نقلت عن مستشار الامن القومي العراقي السابق موفق الربيعي قوله في وقت سابق ان الملف العراقي يحركه ضابط رفيع المستوى في الحرس الثوري الايراني بحكم علاقاته مع الساسة العراقيين.

وقال المستشار في الحكومة العراقية سعد مطلبي في حديث لاذاعة العراق الحر ان هذه التصريحات تصب في اطار حب الظهور الاعلامي.
من جهتها وجدت القائمة العراقية في تصريحات الربيعي وجهاً من وجوه صحوات الضمير التي ظهرت في المشهد السياسي العراقي بعد الانتخابات، ويؤكد القيادي في القائمة العراقية حامد المطلك في حديث لاذاعة العراق الحر ان التدخل الخارجي في الشان العراقي واضح ولا يحتاج الى مؤشرات تثبت وجوده.

ويتوقع استاذ العلوم السياسية بجامعة بغداد حميد فاضل ازدياد وتيرة التدخل الاقليمي في العراق بالتزامن مع تصاعد الصراع الاميركي الايراني على الخارطة السياسية العراقية، مشيراً الى ان التدخلات الخارجيه في العراق ستستمر في المرحلة المقبلة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG