روابط للدخول

تكهنات بانهيار التحالف الوطني


تسمية مرشح رئاسة الوزراء داخل التحالف الوطني المتكون من ائتلافي دولة القانون والوطني العراقي وصلاحيات رئيس الوزراء القادم ودعوات بعض قادة ائتلاف دولة القانون بضرورة التحالف مع القائمة العراقية لتشكيل الحكومة بأغلبية نيابية مريحة ربما تكون مؤشرات تؤدي إلى انهيار التحالف الوطني خاصة وأن فرصة التوصل إلى اتفاق في التحالف الوطني على تسمية مرشح واحد قبل الرابع عشر من تموز أصبحت من الفرص البعيدة .
رئيس تحرير صحيفة بدر كريم النوري يقول إن هناك مؤشرات تؤكد أن الانهيار داخل التحالف الوطني أصبح من المؤكد بسبب الخلاف حول تسمية مرشح واحد لرئاسة الوزراء .

أما مدير تحرير صحيفة العالم سرمد الطائي فيرى أن زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي مستعد للتنازل عن الكثير من اجل الحفاظ على التحالف الشيعي المدعوم من المرجعية الدينية .
لكن في ظل كل ذلك هل يمكن أن يحصل المالكي سواء مع حلفائه في التحالف الوطني أو في حال تحالفه مع القائمة العراقية على منصب رئاسة الوزراء استبعد سرمد الطائي ذلك لأنه يرى أن الجميع لا يرغبون في حصول المالكي على ولاية ثانية .
ويرى مراقبون أن التحالف الوطني قد شكل وأعلن عنه من اجل كسب معركة منصب رئاسة الوزراء والخلاف حول هذا المنصب ربما يؤدي إلى انهيار هذا التحالف في الأيام المقبلة .

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي المرفق.
XS
SM
MD
LG