روابط للدخول

صحيفة كردية: طائرتان حربيتان تحلقان في سماء ناحية قسري الحدودية


قالت صحيفة "خه بات" ان طائرتين حربيتين غير معروفتين حلقتا الاثنين في سماء المناطق التابعة لناحية قسري الحدودية في اربيل، ونقلت الصحيفة عن رعاة في المنطقة قولهم ان القوات الايرانية تقوم بزرع حقول من الالغام الشخصية في مناطق بيرلوك وقله قوجك وكاني رش التابعة لقضاء جومان وناحية حاج عمران الحدودية، واشارت الصحيفة الى ان مصدرا امنيا اكد لها صحة الخبر وذكر ان القوات الايرانية التي دخلت الى عمق 3 كيلومترات في تلك المناطق عكفت خلال الايام الاخيرة التي اوقفت قصفها لتلك المناطق، على زرع الالغام الشخصية حول مواقعها. واكد المصدر ان زرع هذه المناطق بالالغام يمثل خطرا على حياة مربي الاغنام وفلاحي المنطقة وسكان القرى فيها، إذ ان جميع حقول الالغام القديمة التي تعود الى زمن الحرب العراقية الايرانية باتت معروفة وان هذه الحقول الجديدة ستجعلهم في مواجهة الموت دائما.

وتناولت "خه بات" أيضاً افتتاح مستشفى للطوارئ في اربيل بكلفة تقدر بـ 21 مليون دولار دفعت الولايات المتحدة اكثر من نصفها فيما قامت حكومة اقليم كردستان بتأمين الباقي والذي بلغ 9 ملايين دولار. وتضم هذه المستشفى المصممة على اساس المعايير الدولية لمستشفيات الطوارئ 165 سريراً.

"خه بات" نقلت أيضاً عن محافظ دهوك تمر رمضان ان مشروع مركز جراحة القلب في مستشفى ازادي في دهوك لا يزال في مرحلة البناء وان 70% من اعماله قد انجزت وان المشروع الذي يكلف 4 مليار دينار عراقي سينتهي العمل فيه في ايلول المقبل.

وقالت صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية ان وفداً تجاريا تركيا سيصل اليوم الى اقليم كردستان يرأسه وزير التجارة التركي ويضم 200 من رجال الاعمال والتجار واصحاب الشركات التركية. واكد وزير التجارة التركي ظفر جاليان ان هدف الزيارة هو تطوير التعاون الاقتصادي بين الطرفين رغم الوضع المتوتر في المنطقة بسبب هجمات حزب العمال الكردستاني على تركيا. واضاف انه يعتقد ان التجارة هي مفتاح السياسة ومفتاح تحسين العلاقات ومعالجة المشاكل. مشيرا الى ان 80 % من المواد الغذائية والملابس التي تباع في شمال العراق هي من انتاج تركيا وان رجال الاعمال الاتراك يشاركون في العديد من المشاريع في المنطقة. فيما اكد مستشار العلاقات التجارية في وزارة التجارة في الاقليم ان مؤتمراً سيعقد في اربيل للتعارف بين الوفد الضيف والوزارات ذات العلاقة في اقليم كردستان.

صحيفة "كردستاني نوي" قالت أيضاً ان الحكومة الفدرالية وافقت على بناء مصفى جديد للنفط في كركوك بقيمة 4 مليارات دولار وان طاقة المصفى الانتاجية هي 150 ألف برميل يوميا، وهو واحد من اربع مصافي سيجري انشاؤها في كركوك في ميسان وكربلاء والناصرية.
XS
SM
MD
LG