روابط للدخول

العراق في قمة خماسية لتطوير العمل العربي المشترك


يشارك العراق بوفد برئاسة رئيس الجمهورية جلال طلباني في القمة الخماسية العربية التي تعقد الاثنين لبحث تطوير العمل العربي المشترك الذي أقرته القمة العربية المنعقدة في شهر اذار الماضي.

ويشترك في أعمال القمة كل من مصر وليبيا واليمن وقطر والعراق بالاضافة الى امين عام الجامعة العربية، واكد وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي لاذاعة العراق الحر ان القمة ستبحث تطوير عمل الجامعة العربية، فضلاً على مناقشة المقترح الوارد من كل من ليبيا واليمن والذي يقضي بتحويل الجامعة العربية الى اتحاد عربي على غرار الاتحاد الاوربي.

واوضح عباوي ان العراق مع الابقاء على الجامعة العربية لان التغيير سيسبب خسارة كبيرة لما تحقق في ظل الصعوبات التي سترافق تأسيس الاتحاد المقترح، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة اجراء اصلاح في الجامعة العربية، واكد على عقد قمة استثنائية في شهر تشرين الاول المقبل لمناقشة مقررات القمة الخماسية.

وتواردت الانباء في ان الرئيس طلباني سيدعو الجانب الليبي الى تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين على مستوى سفارات او بعثات دبلوماسية، وقد كشف لبيد عباوي ان المباحثات مع الجانب الليبي بهذا الصدد بدأت منذ وقت لكنها لم تجد صدى لدى ليبيا. مؤكدا ان الرئيس طلباني سيعمل جاهداً لكسر الجمود في العلاقات العراقية الليبية.

ويؤكد استاذ السياسة في كلية العلوم السياسية بالجامعة المستنصرية الدكتور عزيز جبر شيال، على ضرورة ان ينفتح العراق على محيطه العربي، ويشير الى ان الرئيس طلباني سيعمل على تحقيق ما سمّاها بـ"الإرادة الوطنية"

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG