روابط للدخول

صحيفة كردية: تمديد العمل بقانون مكافحة الإرهاب عامين أخريين


قالت صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية ان برلمان اقليم كردستان صوت بالاغلبية الاحد على قرار تمديد العمل بقانون مكافحة الارهاب لمدة عامين. واضافت الصحيفة ان البرلمان صوت ايضا بالاجماع على قانون حماية المستهلك في اقليم كردستان. كما تليت عدد من مشاريع القوانين بينها مشروع اعتبار عيد الايزيدية في الاقليم عطلة رسمية ومشروع قانون التعديل الثاني للقانون الاكاديمي الكردي وقانون المشاريع الصغيرة في الاقليم وقانون عمل المنظمات غير الحكومية.

وقالت الصحيفة ان اتفاقاً جرى بين وزارة الصحة في الاقليم ووزارة الصحة الاردنية شكلت بموجبه لجنة مشتركة لتنظيم عملية استقدام الاطباء الاردنيين المختصين في مجالات الجراحة وزرع الكلى والقرنية وجراحة القلب والاوعية الدموية واختصاصات اخرى. ونقلت الصحيفة عن الدكتور خالص قادر مدير اعلام وزارة صحة الاقليم قوله ان الطرفين اتفقا على وضع اليات مناسبة خاصة لزيارات الاطباء الاردنيين المختصين الى الاقليم في اطار برنامج الطبيب الزائر حتى تصل هذه المستشفيات الى مستوى من التقدم لا تحتاج فيه الى هذه الزيارات.

وكتبت صحيفة "خه بات" اليومية ان حكومة اقليم كردستان وافقت على صرف منحة شهرية لـ 988 سجينا سياسيا سابقا، وحسب الاعلان الصحفي لرئاسة الاقليم الذي صدر بهذا الخصوص ان المشمولين بالمنحة يمثلون الوجبة الثانية من الاسماء المشمولة والتي سيستلم بموجبها كل سجين من المشمولين مبلغ 390 ألف دينار عراقي وستقوم وزارة المالية بصرف هذه المنحة اعتبارا من شهر تموز المقبل.

وتناولت "خه بات" افتتاح جامعة جيهان الاهلية في اربيل، واعلن رئيس الجامعة ان جامعته تضم سبعة اقسام علمية وان 1400 طالب وطالبة يدرسون الان في اقسامها المختلفة. وقال وزير التعليم العالي في اقليم كردستان في كلمة ان الاقليم هو الاكثر احتياجا لاستثمارات القطاع الخاص في هذا المجال لان الحكومة غير قادرة على استيعاب كل خريجي الدراسة الاعدادية اضافة الى انها غير قادرة على تأهيل كل الكوادر المهنية التي يحتاجها سوق العمل في الاقليم وان هناك ضرورة لتشجيع القطاع الخاص في هذا المجال.

ونقلت صحيفة "ئاسو" عن المتحدث باسم حكومة الاقليم كاوة محمود قوله ان قراراً اتخذ بصرف سلفة المصرف العقاري لسكان الارياف والقرى، وان مجلس الوزراء اعد لهذا الغرض خطة لتسهيل هذه العملية سوف تعلن هذه الايام. واشار محمود الى ان المصرف سيفتح فروعا له في اربعة اقضية رئيسية في محافظة السليمانية هي جمجمال وكلار ورانية وحلبجة وسوف تحول اليها كل المعاملات التي قدمت الى المصرف الرئيسي في السليمانية.
XS
SM
MD
LG