روابط للدخول

تحذيرات من مخاطر إنشاء مفاعل نووي إيراني قرب الحدود العراقية


مفاعل بوشهر النووي الإيراني

مفاعل بوشهر النووي الإيراني

حذر باحثون في جامعة البصرة من خطورة انشاء مفاعل نووي إيراني بالقرب من الحدود العراقية.
الباحثون الذين كانوا يتحدثون في ندوة عقدها مركز دراسات الخليج العربي التابع لجامعة البصرة حول البرنامج النووي الإيراني، أكدوا على أهمية ان تتفق القوى السياسية العراقية على موقف وطني موحد حيال مساعي إيران النووية.

وقال رئيس جامعة البصرة الدكتور صالح اسماعيل نجم ان الندوة تهدف الى تسليط الضوء على نشأة البرنامج النووي الإيراني والمراحل التي مر بها والمواقف الدولية بشأنه.

وبحسب مدير قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية الدكتور ساجد شرقي فان الضغوط والعقوبات التي تمارسها الولايات المتحدة وبعض الدول على إيران سوف لن تثني طهران عن مواصلة مساعيها النووية، ولفت الى ان الدول المعارضة للبرنامج النووي الإيراني محقة على الأرجح بشأن وجود نوايا إيرانية لصنع أسلحة نووية.
جانب من الندوة


ومن وجهة نظر استاذ العلوم السياسية في كلية القانون الدكتور ساجد الركابي، فان على الحكومة العراقية دعوة نظيرتها الإيرانية الى التعهد بعدم انشاء مفاعلات نووية بالقرب من الحدود العراقية، فضلاً عن تقديم ضمانات تكفل عدم انحراف برنامجها النووي في المستقبل عن المسار السلمي.

من جهته يرى مدير مركز دراسات الخليج العربي الدكتور جاسم غالي ان البرنامج النووي الإيراني لا يشكل خطراً على العراق، وذكر ان ايران من حقها ان تقوم بممارسة أنشطة نووية لتحقيق أهداف سلمية، أهمها إنتاج الطاقة الكهربائية، واعتبر ان العراق سوف يستفيد من نجاح التجربة النووية الإيرانية.

وكانت الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية كشفت قبل أيام قليلة انها تمكنت من إنتاج كمية جديدة من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%، في الوقت الذي يسعى فيه المجتمع الدولي الى تضييق الخناق على إيران من أجل منعها من مواصلة برنامجها النووي المثير للجدل، والذي تعود بداياته الى العقد السادس من القرن الماضي.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG