روابط للدخول

سفير اميركي جديد الى العراق قبيل انسحاب القوات الاميركية المقاتلة


 جيمس جيفري سفيرا للولايات المتحدة في العراق

جيمس جيفري سفيرا للولايات المتحدة في العراق

قرار تعيين جيمس جيفري سفيرا للولايات المتحدة في العراق خلفا لكريستوفر هيل لم يفاجىء اوساط سياسية عراقية، إذ كان السفير هيل نفسه طلب من ادارة الرئيس اوباما ان يكون تعيينه في العراق مؤقتا، لاسيما وانه استلم مهامه بعد التوقيع على اتفاقية سحب القوات الاميركية من العراق.
القيادي في إئتلاف العراقية عدنان الدنبوس يعتقد بان تعيين السفير الاميركي الجديد جاء في وقت حساس، إذ تستعد الادارة الاميركية الى خفض عديد قواتها المقاتلة في العراق الى نحو 50000 الف فقط مع نهاية شهر اب المقبل، وهو ماسيلقي مسؤوليات كبيرة على عاتق السفير الجديد.
ولابد هنا من الاشارة الى ان العلاقة بين السفير هيل واطراف سياسية عراقية لم تخل من التجاذبات بل والخلافات أحيانا، على الرغم من محاولات الطرفين الاميركي والعراقي ابقاءها طي الكتمان.
ويشير المحلل السياسي حسن كامل بهذا الخصوص الى ان معظم الخلافات كانت بين مسؤولين حكوميين عراقيين والسفير هيل، بيد أن القيادي في ائتلاف العراقية عدنان الدنبوس رأى ان ما وصف بالتدخلات من قبل السفير كريستوفر هيل في الشأن العراقي أمر طبيعي نتيجة الظروف التي تحكم العلاقة بين الجانبين الاميركي والعراقي، مستدركا ان معظم تلك التدخلات صبت في صالح العملية السياسية العراقية.

ويرى مراقبون ان تحديات تنتظر السفير الاميركي المعيّن جيمس جيفري، قبيل الانسحاب الكبير المقرر للقوات الاميركية المقاتلة من العراق، وتعثر جهود السياسيين العراقيين للتوصل الى تفاهمات لتشكيل الحكومة بعد مرور اكثر من مئة يوم على اجراء لانتخابات النيابية. ويجد القيادي في ائتلاف دولة القانون عباس البياتي ان من مهمات السفير الجديد الالتزام ببنود اتفاقية الانسحاب، لان عدم الالتزام بها سيضع مصداقية حكومتي البلدين على المحك، على حد تعبيره.
ومهما يقال بخصوص توقيت تعيين السفير الجديد جيمس جيفري، فانه، وبحسب المحلل السياسي حسن كامل، سيحمل معه اجندة عمل خاصة تراعي الظرف العراقي وتحديات المرحلة المقبلة.
يذكر ان السفير جيمس جيفري يشغل حاليا منصب سفير الولايات المتحدة في تركيا، وسبق ان كان مستشارا لشؤون العراق في وزارة الخارجية الاميركية، كما كان نائبا لرئيس البعثة الأميريكية في بغداد في الفترة بين حزيران 2004 وآذار 2005، ويتمتع السفير جيمس جيفري بخبرة واسعة في شؤون الشرق الأوسط، بحسب النبذة التي عرفته بها وزارة الخارجية الاميركية على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت.
XS
SM
MD
LG