روابط للدخول

قراءة في صحف السليمانية


نقلت صحيفة [ئاسو] عن مستشار العلاقات في وزارة التجارة في حكومة اقليم كردستان العراق فتحي محمد ان وزير التجارة التركي سيقوم بزيارة الى الاقليم اواخر الشهر الجاري على رأس وفد تجاري يضم نحو 300 من رجال الاعمال والتجار والمستثمرين الاتراك. وسيشارك الوزير والوفد المرافق له في اعمال ندوة في اربيل حول تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، لينقسم بعدها الوفد الى مجموعات لزيارة الغرف التجارية في محافظات الاقليم، وللتباحث مع التجار ورجال الاعمال الكرد حول فرص التعاون التجاري والاقتصادي. واضاف المستشار فتحي محمد ان 60% من الشركات الاجنبية العاملة في الاقليم هي شركالت تركية.
وفي تقرير لصحيفة [ئاسو] ايضا ان انتاج الكهرباء في اقليم سيزداد خلال هذا العام باكثر من 500 ميغاواط. وان عدد الساعات التي يزود بها المواطن من الكهرباء الوطنية بلغ 18 ساعة بعد ان كانت 12 ساعة العام الماضي. ونقلت الصحيفة عن وزير الكهرباء في حكومة الاقليم ياسين ابو بكر ماوتي ان الخط الناقل للتيار الكهربائي بين اربيل ودهوك قد اكتمل وان حصة دهوك اصبحت مثل حصة بقية محافظات الاقليم اي 18 ساعة كهرباء بعد ان كانت 8 ساعات فقط. واشار الوزير الى الوزارة تسعى الى يصل حجم توليد الكهرباء في الاقليم الى 2150 ميغاواط عام2011.
صحيفة [كوردستاني نوى] نقلت عن مصدر في الجبهة التركمانية ان الوقت حان للحوار حول تشكيل كتلة تركمانية داخل مجلس النواب العراقي، وبتشكيل هذه الكتلة فان النواب التركمان وعددهم 15 نائبا سينفصلون عن الكتل المنضمين اليها، مشيرا الى ان ذلك لا يعني تنصلهم عن وعودهم للناخبين، لكن تشكيل هذه الكتلة هو اجراء يلبي خصوصية التركمان والدفاع عن حقوقهم.
وفي خبر آخر ذكرت صحيفة [كردستاني نوي] أن برلمان اقليم كردستان العراق رفض مشروع القانون الخاص بتشكيل هيئة للسيطرة النوعية خاصة بالاقليم. ونقلت الصحيفة عن مؤيد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة للسيطرة النوعية في الاقليم ان المشروع قدم في العام الماضي، وان البرلمان ناقشه قبل ايام ورفضه باغلبية الاصوات، ومن المقرر اعداد مشروع قانون جديد للسيطرة النوعية واعادة ارساله الى البرلمان.
الى ذلك قالت صحيفة [كردستاني نوي] ان منسوب الماء في بحيرة سد دربنديخان قد انخفض خلال في الايام الخمس والعشرين الاخيرة ثلاث امتار لكنه اشار الى ان السد ينتج 18 ساعة من الكهرباء خلال هذه الفترة بالتعاون مع سد دوكان وبقية القطاعات المنتجة للكهرباء في الاقليم.
XS
SM
MD
LG