روابط للدخول

مهرجان لمسرح الطفل في اربيل


في اطار خطة وزارة الثقافة والرياضة والشباب في حكومة اقليم كردستان العراق لرعاية مواهب الاطفال وتنميتها، وبالاخص خلال العطلة الصيفية، بادرت دائرة الفنون المسرحية في الوزارة الى تنظيم مهرجان لمسرح الطفل.
وستعرض خلال المهرجان الذي سيستمر عشرة ايام ثمانية اعمال مسرحية اعدها ويخرجها مسرحيون في اربيل ويقدمها اطفال على خشبة المسرح، في خطوة اعتبرها مسرحيون ضمانة لمستقبل المسرح الكردي من خلال اختيار النماذج الجيدة من هؤلاء الاطفال والاهتمام بمواهبهم وطاقاتهم الفنية وصقلها ليكونوا مسرحيين في المستقبل.
الدكتور كاوه محمود وزير الثقافة والرياضة والشباب في حكومة اقليم كردستان العراق اكد في حديثه لاذاعة العراق الحر اهمية المهرجان وقال "ان هذا المهرجان له اهمية خاصة، وهو جزء من برنامج المديرية العامة للثقافة والفنون الذي يتعلق بكافة المجالات، ومن ضمنها مسرح الطفل".
وشكلت دائرة الفنون المسرحية في اربيل لجنة لتقييم العروض، واختيار افضل المشاركين. وقال هيوا سعاد مدير دائرة الفنون المسرحية "ان مهرجان مسرح الاطفال الذي تقيمه دائرة الفنون المسرحية في اربيل، جاء للاهتمام بمواهب الاطفال، وكضمانة لمستقبل المسرح الكردي".
المخرج المسرحي طارق اكريي اكد اهمية المسرح في بناء شخصية الطفل بشكل سليم واضاف "ان مديرية المسارح في اربيل جادة جدا في تنشيط العديد من الجوانب في المسرح، ومسرح الطفل جانب مهم جدا في بناء شخصية الطفل وبناء عقله بشكل يستطيع ان يتهيأ لما تحمله الايام القادمة" .
ويبدو ان محاولات وزارة الثقافة في حكومة الاقليم لا تقتصر على الاهتمام بمسرح الطفل فقط، وانما وكما كشف وزير الثقافة في حكومة الاقليم كاوه محمود ان الوزارة تستعد لقعد مؤتمر خلال العام الحالي حول المسرح الكردي واشكالياته عموما، وسبل النهوض بمسرح الطفل.
XS
SM
MD
LG