روابط للدخول

الجنرال مولن يؤيد قرارات الرئيس اوباما


عبر رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مايكل مولن عن تأييده قرار الرئيس الأميركي باراك اوباما باستبدال قائد القوات الأميركية في أفغانستان وقال إنه يتوقع فترة قادمة أصعب غير انه عبر عن ثقته بستراتيجية اوباما.
مولن أكد على ضرورة احترام العسكر القادة المدنيين إذ قال: " ليس لنا الحق وليس لنا أن نفترض أن لنا الحق في التشكيك بقدرة قادتنا المدنيين سواء أكانوا منتخبين أو معينين أو في السخرية من دوافعهم. نحن أداة حيادية في الدولة ويجب أن نبقى كذلك ونحن مسؤولون أمام هؤلاء القادة الذين علينا احترامهم ".
في هذه الأثناء أكد وزير الدفاع روبرت غيتس التزام الولايات المتحدة بجهود الحرب في أفغانستان قائلا إنه يجب عدم النظر إلى استبدال قائد القوات الأميركية هناك على انه تغير في الموقف الأميركي.
الرئيس اوباما استبدل الجنرال ستانلي ماك كرستل بالجنرال ديفيد بيترايوس الذي كان قائدا للقوات الأميركية في العراق.
وكان ماك كرستل قد استقال يوم أمس الأربعاء بعد إدلائه بتصريحات انتقد فيها عددا من مسؤولي الإدارة الأميركية أثارت غضب اوباما الذي قال إنها تعبر عن سوء تقدير.
وكان الامين العام لحلف شمالي الأطلسي ـ النيتو ـ اندرز فاغ راسموسن قد قال في وقت سابق إن ستراتيجية الحلف في أفغانستان لن تتأثر بإعفاء الجنرال ستانلي ماك كرستل من مهامه.
هذا وقال السفير الأميركي في أفغانستان كارل ايكنبيري اليوم إنه سيعمل بالتعاون مع الجنرال ديفيد بيترايوس الذي تسلم مهام قائد القوات الأميركية في أفغانستان.
أما رئيس أفغانستان حامد كرزاي فعبر عن احترامه لقرارات اوباما.
XS
SM
MD
LG