روابط للدخول

صحيفة كردية: ألمانيا تدعم فريقاً طبياً جوالاً في حلبجه


قالت صحيفة "خه بات" ان وزارة المالية العراقية اكدت التزامها مرة اخرى بدفع مستحقات الشركات النفطية الاجنبية العاملة في اقليم كردستان، وقال وكيل الوزارة فاضل نبي ان حكومة اقليم كردستان طالبت وزارته رسميا عن طريق وزارة الموارد الطبيعية في الاقليم بالالتزام بصرف مستحقات هذه الشركات التي قامت باعمال الاستكشاف واستخراج النفط وذلك استنادا الى الاتفاق الذي ابرم بين حكومة الاقليم وبغداد. واضاف نبي ان وزارة المالية ردت على حكومة الاقليم مؤكدة انها ستصرف هذه المبالغ.
وكتبت الصحيفة في خبر اخر ان وزير البلديات والسياحة في حكومة اقليم كردستان سمير عبد الله مصطفى دعا في لقاء له مع نيكولاس داكاس القنصل التجاري والاقتصادي لدولة اليونان في اربيل الى تشجيع الخبراء ورجال الاعمال والشركات اليونانية والجامعات للعمل في اقليم كردستان وتوظيف خبراتها في مجال السياحة والاثار الذي تتفوق فيه على بقية الدول المتقدمة. واشار الوزير الى ان اقليم كوردستان يملك 3 الاف موقع اثري يحتاج الى خدمة كما انه يملك طبيعة مناسبة للسياحة والاصطياف على مدار السنة وهي صفة نادرة في بلدان العالم. واضاف ان الوزارة تعمل الان على وضع خطة اساسية لقطاع السياحة والاثار وهي بحاجة الى الخبرات اليونانية في هذين المجالين.
وكتبت صحيفة "كوردستاني نوى" نقلا عن المسؤول في قضاء العمادية احسان ابراهيم قوله ان العمادية لديها العديد من المواقع الاثرية التي تستجلب السواح الاجانب كل عام لكن القضاء يفتقر الى اي ميزانية للسياحة كما يفتقر الى وجود مديرية للاثار فيه. مضيفا ان العديد من اثار المنطقة مهددة بالسقوط منها مدرسة قباد القديمة.
ونقلت الصحيفة عن دارا حسن مدير الانواء الجوية في السليمانية ان موجة من العواصف الرملية المقبلة من مناطق جنوب شرق العراق اجتاحت اقليم كردستان وانخفضت على اثرها درجات الحرارة وان مدى الرؤية قد تراجع في بعض المناطق في الاقليم الى 500 متر فيما تذبذبت درجات الحرارة العليا في مناطق الاقليم بين 36 و50 درجة وان من المتوقع ان تستمر هذه العاصفة في التاثير بالاقليم الى مطلع الاسبوع المقبل.
"كوردستاني نوى" نشرت ان وزارة الخارجية الالمانية قررت تخصيص مبلغ 142 ألف يورو كدعم للفريق الطبي الجوال في مدينة حلبجة الذي يعمل على معالجة ضحايا القصف الكيمياوي للمدينة عام 1988.
واضافت الصحيفة ان الحكومة الالمانية قررت تخصيص هذا المبلغ بعد الزيارة الاخيرة التي قام بها القنصل الالماني في اربيل لمدينة حلبجة في السابع عشر من هذا الشهر والذي نتجت عنه فكرة الفريق الطبي الجوال مشيرة الى ان اطباء الفريق هم من الكرد وان المانيا ستقدم الدعم الفني والتقني للفريق.
XS
SM
MD
LG