روابط للدخول

الصحف الكردية


مازال القصف التركي الايراني للمناطق الحدودية لاقليم كردستان الخبر الابرزفي عناوين الصحف الكردية حيث قالت صحيفة كوردستاني نوى ان رئاسة مجلس وزراء اقليم كردستان اصدرت الثلاثاء بينا عبرفيه عن قلق الحكومة من الهجمات التي يشنها حزب العمال الكردستاني في مناطق شمزينان الكردية التركية معلنا ادانته لها ومطالبا الحكومة التركية بوقف قصفها للمناطق الحدودية لاقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن الامين العام لوزارة البيشمركة جبار ياور ان الوزارة اكدت مرارا ان مسألة حماية الحدود هي واجب الحكومة المركزية وان القوات التركية لم تهاجم المناطق التي تقع تحت سيطرة قوات البيشمركة لان تركيا لا تريد ان تدخل في مواجهة ومشاكل مع قوات حرس الاقليم. من جهة اخرى دعا رئيس برلمان اقليم كردستان د كمال كركوكي جميع الاطراف الى معالجة المشكلة عن طريق التفاهم والحوار.

تناولت صحيفة كردستاني نوي تقريرشركة رند وهي واحدة من الشركات العالمية المتخصصة في البحوث والدراسات في المجال الصحي الى وزارة الصحة في اقليم كردستان حول اصلاح النظام الصحي تضمن تفاصيل دقيقة حول النظام المتبع في الاقليم. وقال مدير اعلام الوزارة ان التقرير اعدته الشركة استنادا الى اتفاق وقعته مع الوزارة لتقديم برنامج لاصلاح النظام الصحي في الاقليم. واوضح ان التقرير الاول تضمن تحليلا لعدد المستشفيات والمراكز الصحية مقارنة بعدد السكان ومستوى الخدمات المقدة من قبل هذه المؤسسات والاجهزة والمعدات التي يجب توفرها فيها. وتقييم مستوى الوعي الصحي والجوانب الادارية في المؤسسات الصحية اضافة الى الجوانب المادية. وتضمن التقرير الجوانب التي تعتبر معايير لجودة وسوء المجال الصحي منها معدل الوفيات بين الاطفال تحت سن الخامسة ووفيات الامهات عند الولادة مقارنة ببقية المناطق.

صحيفة خبات اليومية نشرت عددا من الاخبار المحلية حيث ذكرت ان مدينة السليمانية ستشهد افتتاح المعرض الدولي الخاص بالسلع المختلفة المنتجة في ايران الذي تشارك فيه 182 شركة ايرانية تعمل في مجالات تجارية وصناعية مختلفة ويستمر خمسة ايام .

كما تناولت الصحيفة تفاصيل مناقشات البرلمان الثلاثاء لمشروع قانون وزارة الزراعة والموارد المائية في حكومة الاقليم حيث اجريت تعديلات كثيرة على القانون لكن الجلسة لم تتمكن من انجاز مناقشة القانون بالكامل والمصادقة عليه.

وفي خبر اخر تناولت الصحيفة ان احد مواطني مدينة اربيل ويعمل صباغا كان قد تقدم بشكوى الى الجهات الرسمية يدعي فيها ان مسلحين بسيارة وسرقوا منه مبلغ 57300 دولار امريكي لكن التحقيق اثبت ان ادعائاته باطلة وانه اعد هذا السيناريو ليتخلص من مطالبات دائنيه.
XS
SM
MD
LG