روابط للدخول

صحيفة كردية: الأمم المتحدة تحقق في الإعتداءات التركية على كردستان


كتبت صحيفة "كوردستاني نوى" ان البرلمان الكردستاني اقر الاثنين بالاجماع قانون وزارة المالية والاقتصاد. وقال دلير محمود مقرر اللجنة المالية في البرلمان للصحيفة ان اهمية اقرار هذا القانون تبرز في انه يوحد وزارتي المالية في اقليم كردستان وهو ما يسهل عمل ديوان الرقابة المالية. واضاف محمود ان هذه الخطوة هي واحدة من مبادرات الحكومة الجديدة في الاقليم لتحويل كل الوزارات التي تضم وزارتين لحد الان الى وزارة موحدة في اطار القانون.
وكتبت الصحيفة في خبر اخر ان محافظة كركوك ستحصل على مبالغ كبيرة من حصة البترودولار في عائداتها النفطية، ونقلت الصحيفة عن قاسم البياتي عضو لجنة المشاريع في مجلس محافظة كركوك ان حصة كركوك من ايرادات نفطها للاشهر الاربعة الاولى لهذا العام بلغت 80 مليار دينار حسب كتاب وزارة المالية العراقية. واضاف البياتي ان مجلس محافظة كركوك شكل لجنة خاصة من اجل صرف هذه المبالغ حيث ستدرس اللجنة عددا من المشاريع لانضاجها وارسالها الى المجلس قبل ان تأخذ طريقها للتنفيذ.
صحيفة "خه بات" نشرت بيان ادانة رئاسة اقليم كردستان الهجمات التي شنها حزب العمال الكردستان مؤخرا في مناطق شمزينان التركية الحدودية مع الاقليم واضاف البيان ان نتائج مثل هذه الهجمات لا تخدم باي شكل من الاشكال قضية الكرد بل انها على العكس سوف تنهي عملية المصالحة التي تهدف الى ايجاد حل لهذه القضية. ودعا البيان تركيا الى ان لا يكون الرد هو قصف المناطق الحدودية في اقليم كردستان لان هذا القصف اصبح سببا لالحاق الضرربالارواح والممتلكات بالنسبة للمدنيين من مواطني الاقليم. واكد البيان ان رئاسة الاقليم لن تسمح لاين كان استخدام اراضي الاقليم كقاعدة للهجوم على الدول الجارة،
وذكرت الصحيفة من جهة اخرى ان "يونامي" شكلت لجنة للتحقيق في الاعتداءات التركية الاخيرة على اقليم كردستان العراق . وقال قائممقام قضاء العمادية الحدودي مع تركيا للصحيفة ان وفد الامم المتحدة (يونامي) وصل الاثنين الى المناطق التي قامت تركيا بقصفها وضم الوفد مسؤولي مكاتب الامم المتحدة في بغداد واربيل وقام بالتحقيق في القصف التركي وان اهالي اكثر من 102 قرية لا يستطيعون الذهاب الى حقولهم وبساتينهم بسبب القصف. و اشارت الصحيفة ان وفد يونامي سيزور مناطق قضاء ميركسور وناحية سيدكان ايضا ليقدم بعد ذلك تقريره الى الامم المتحدة.
XS
SM
MD
LG