روابط للدخول

قائد أميركي: لدى القاعدة مخططات لتنفيذ عمليات قريبة


قال قائد القوات الاميركية لمناطق جنوب شرق بغداد المقدم جول هاملتون ان تنظيم القاعدة لديه مخططات لتنفيذ عمليات قريبة في العاصمة بغداد وبقية محافظات العراق.
هاملتون الذي كان يتحدث على هامش مؤتمر عقد في مقر قاعدة الولاء جنوب شرقي بغداد، أشار الى ان تلك المخططات تجلت بعد قتل القياديين في القاعدة ابو عمر البغدادي وابو ايوب المصري، واضاف قائلاً:
"القوات الاميركية تتوقع ان يقوم تنظيم القاعدة بعمليات نوعية في الفترة المقبلة، وان قواتنا مستعدة لهذه العمليات، كما تتوقع ظهور تنظيمات جديدة على الساحة، وهي مستعدة لذلك ايضاً".
وبيّن هاملتون ان القوات الاميركية في طريقها الى الانسحاب من العراق وفق جداول زمنية حددت في الاتفاقية العراقية الاميركية، وقال ان هذه الجداول لن يؤثر عليها او يؤجلها شئ، وان تغييرها يعتمد على ما تراه الحكومة العراقية، ولفت الى انه في حال طلبت الحكومة العراقية من الحكومة الامريكية بقاء القوات لفترة اخرى سيتم ذلك وفق اتفاقية جديدة بين البلدين.
وذكر هاملتون ان الجهد الاستخباراتي العراقي تطور كثيرا، وقال:
" تعاون المواطنين مع الاجهزة الامنية بدأ يتحسن تدريجياً، واشار الى ان نسبة التعاون بين المواطنين والاجهزة الامنية ارتفعت كثيرا وهي مستمرة بالارتفاع وبلغت هذه النسبة في هذه الفترة ستين بالمئة ونحن نتطلع لتعاون اكبر بين المواطنين العراقيين والاجهزة الامنية".
وقال هاملتون ان القوات الامريكية تقوم بتدريب القوات العراقية ودعمها، وان هذا الدعم يختلف ويتنوع مابين تزويد هذه القوات بالمعدات والاسلحة ومابين زيادة كفائتها الامنية والعسكرية، واضاف ان التدريب يتم وفق دورات تعتمد على جداول زمنية تسير بالتوازي مع جداول الانسحاب الامريكي من العراق.
يذكر ان عديد القوات الاميركية سوف ينخفض في شهر ايلول الى خمسين الف جندي فقط، وان وجود القوات الاميركية في العراق سينتهي وفق الاتفاقية في شهر كانون الاول من عام 2011.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG