روابط للدخول

تمديد اتفاق تصدير النفط العراقي عبر خط كركوك ميناء جيهان التركي


أنبوب النفط المؤدي من كركوك إلى تركيا

أنبوب النفط المؤدي من كركوك إلى تركيا

تشهد العلاقات الاقتصادية العراقية – التركية نموا سريعا، مستندا الى اتفاية الاطار الاستراتيجي للعلاقات بين البلدين الموقعة قبل نحو عامين.

ويقوم هذا النمو على اساس فتح منافذ جديدة للتعاون، وتعزيز مجالات التعاون القديمة، مثل اتفاق تصدير النفط العراقي عبر الاراضي التركية، الذي اواخر الاسبوع الماضي التوقيع بالاحرف الاولى على تمديده لمدة (12) عاما، كما اوضح المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد.
ويتكون خط كركوك – جيهان من انبوبين طول الواحد منهما 970 كيلومترا، ويربط الخط حقول كركوك النفطية بمرفأ جيهان التركي على البحر الابيض المتوسط وكان قد دشن العام 1976 وان الطاقة التصديرية للخط تبلغ 400 الف برميل في اليوم .
يشار الى ان العراق يملك بالاضافة الى خط كركوك ـ جيهان خطين آخرين لنقل النفط هما الخطان الواصلان الى مينائي طرطوس السوري وينبع السعودي. واكد المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد رغبة في احياء هذيه الخطين.
من جانب اخر يقول الخبير الاقتصادي العراقي الدكتور احمد الوزان ان تجديد اتفاق نقل النفط العراقي عبر تركيا قرار استراتيجي لا يخلو من بعد سياسي.
ويرى الوزان ان المفاضلة بين خطوط نقل النفط العراقي عبر دول الجوار تستند الى اعتبارات تتعلق بحجم وموقف تلك الدول من التجربة السياسية الجديدة في العراق .
ويبلغ حجم انتاج شركة نفط الشمال في الوقت الراهن نحو 670 الف برميل يوميا، يصدر منه نحو 550 الف برميل فضلا عن الحصة المقررة للاردن التي تبلغ عشرة الاف برميل في اليوم.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG