روابط للدخول

صحيفة كردية: القوات الإيرانية تخرق الحدود مع إقليم كردستان العراق


نقلت صحيفة "خه بات" عن المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان كاوة محمود تأكيده اختراق القوات الايرانية الحدود الدولية مع الإقليم، ونفيه ما تردد من ان حكومة الاقليم اعطت الضوء الأخضر لهذه القوات للدخول. واضاف محمود ان القوات الايرانية اخترقت الحدود بعمق كيلومترين وعرض ثلاثة في منطقة حاج عمران واستقرت فيها، مضيفا ان اجتياز الحدود لا يتفق مع اعراف الجيرة والقوانين الدولية وان حكومة الاقليم لن تقبل باي شكل اي تدخل في شؤونها الداخلية.
وتقول الصحيفة ان مديرية البيئة في اربيل تعكف على دراسة آثار القصف المدفعي وارسال نماذج منها الى المانيا للتحقق من خلوها من اي مواد سامة.
في صحيفة "كردستاني نوى" تناول الكاتب انور محمد مشكلة السكن في الاقليم وكتب يقول ان حجم بناء المساكن سواء في القطاع العام او الخاص ومنذ اربعينيات القرن الماضي وحتى العامين الأخيرين لم يرقَ الى حاجة السكان. وان مشروع تخصيص مبلغ 300 مليون دولار لصندوق الاسكان وبناء 100 الف وحدة سكنية خلال السنوات الخمس المقبلة قد يسهم بحل جزئي لهذه المشكلة. وساق الكاتب تجربة شركة نفط البصرة في تسعينيات الاقرن الماضي في معالجة مشكلة السكن لمنتسبيها والذي اعتمد على جمع نقاط العمل واستقطاع ربع راتب الموظف الذي تقام له الوحدة السكنية حتى يكتمل المبلغ الذي صرف على اقامتها لتقوم الشركة بعد ذلك بتسجيل الوحدة السكنية باسمه في دائرة الطابو. واضاف الكاتب ان النقاط الهامة في هذا الاسلوب هو ان الشركة تقوم بشراء قطع اراضي في مناطق مختلفة من المدينة وعندما يأتي دور الموظف للحصول على وحدة سكنية تباع له وبنفس سعر الشراء ويقوم مهندسو الشركة بالاشراف على البناء وفق معايير معرفة .وزاد الكاتب ان اساليب اخرى تتبع في بعض الدول لبناء الوحدات السكنية تشرك فيه القطاع الخاص وشركات التأمين والجمعيات التعاونية وبنوك .وختم الكاتب قائلا ان المواطن الذي يحصل على سكن فان الوطن يترسخ في اعماقه لذا جمع الانكليزبين البيت والوطن كلمة واحدة هي (Home).
وتكتب صحيفة "كوردستاني نوى" أيضاً ان من المقرر ان تستقبل بناية المجمع الجديد لجامعة السليمانية 23 ألف طالب في العام الدراسي المقبل. واضافت الصحيفة ان العمل توقف في بناء هذا المجمع عام 2008 بسبب عدد من المشاكل الادارية والمالية لكن تخصيص مبلغ 305 مليون دولار وتشكيل هيئة ولجنتين للاشراف على انجاز هذا المشروع يدفع الى الاعتقاد ان العمل في بناية كليات الهندسة وعلوم الحاسوب والفن والرياضة والمشاريع الخدمية ومركز الاطفاء ومركز الشرطة وغيرها من الملحقات هذا قد يكتمل العام.
XS
SM
MD
LG