روابط للدخول

ندوة عن التلوث البيئي وتأثيراته الصحية في كركوك


جانب من الندوة

جانب من الندوة

نظم مركز كركوك للدراسات واستطلاع الرأي ندوة عن التلوث البيئي ومصادره المتمثلة بالغازات المنبعثة من الصناعة النفطية والغازية في المحافظة.
مدير المركز عدنان كركوكي قال ان بعض الدرسات نوّهت الى وجود مخاطر بيئية يتوجّب معالجتها، فيما أشارت منظمات عاملة في مجال البيئة الى تدني الثقافة البيئية، وطالبت بادراج درس عن البيئة ضمن المناهج الدراسية، وذكر مدير منظمة الحفاظ على بيئة كركوك سعيد حميد ان المناطق الخضراء قليلة جدا في المحافظة، ولا وجود لحزام اخضر فيها.
ندوة عن تلوث البيئي نظمها مركز كركوك للدراسات واستطلاع الرأي

من جهته اشار مدير بيئة كركوك خالد احمد الى ان بيئة المحافظة سليمة مقارنة بباقي المحافظات العراقية.
وطالب ناشطون برصد ميزانية خاصة لمعالجة الأخطار البيئية في كركوك عن طريق استقطاعها من مبلغ الدولار المخصص للمحافظة عن كل برميل نفط أو غاز مستخرج من حقولها، وقالت رئيسة منظمة سازان للمرأة روناك علي ان البيئة الصحية قاسم مشترك بين مكونات كركوك جميعاً، فيما قال الناشط في مجال حقوق الأنسان عبد الكريم خليفة ان المخاطر تجمع ابناء كركوك بعيدا عن السياسة. واشار مدير بيئة شركة غاز الشمال خسرو صالح الى ان انتاج الغاز لا ينتج عنه ما يضر المواطنين، اما الغازات المنبعثة من الآبار النفطية فتؤثر سلباً على ابناء المنطقة.
الأدارة المحلية والدوائر المعنية بالبيئة اشارت الى عدم وجود درجات عالية من التلوث، وسط تأكيدات منظمات المجتمع المدني على ان هناك مخاطر حقيقية من تلوث البيئة في كركوك.
يشار الى ان الندوة التي تطرقت الى عن وتأثيراتها الصحية على المواطن في كركوك ، لم يحضرها ممثل عن دائرتي الصحة والبلدية.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG