روابط للدخول

باحثون اجتماعيون يعودون الى المداس لدراسة آثار العنف


بمبادرة من مديرية مكافحة العنف ضد المرأة في محافظة دهوك، وللحد من المشاكل الاجتماعية والنفسية التي يعاني منها طلاب المدارس، سيتم إعادة أربعين باحثا نفسيا واجتماعيا للعمل في المدارس خلال العام الدراسي المقبل.
وكانت مدارس محافظة دهوك شهدت خلال العام الحالي عمليات انتحار بسبب مشاكل نفسية واجتماعية مرّ بها طلاب أثناء دراستهم في المرحلتين الإعدادية والمتوسطة، وبهدف عدم تكرار مثل هذه الحالات عقدت مديرية مكافحة العنف ضد المرأة وبالتنسيق مع مديرية التربية بعقد سلسلة من الندوات لدراسة هذه الظاهرة، وتم التوصل إلى عدد من قرارات منها تعيين باحث نفسي او اجتماعي داخل المدارس لدراسة حالة الطالب عن قرب ومعالجتها قبل ان تتفاقم وتفرز نتائج سلبية.
مدير مكافحة العنف ضد المرأة في دهوك سامي جلال اكد على ضرورة وجود باحثين نفسيين بسبب ما يعانيه الطلاب من مشاكل عديدة، ينجم اغلبها من إفرازات العنف الذي يمارس داخل الأسرة.
جلال أكد التنسيق مع مديرية التربية على تدريب (40) باحثاً نفسياً واجتماعيا عن طريق فتح دورة تأهيلية لهم خلال العطلة الصيفية وإعدادهم بالشكل الملائم للعمل داخل المدارس، والتقرب من الطلاب ومعرفة مشاكلهم النفسية والاجتماعية ومحاولة إيجاد حلول منطقية وعلمية لها قبل ان تستفحل وتؤدي إلى نتائج وخيمة.
واشار الباحث الاجتماعي حاجي رمضان من مديرية التنمية والرعاية الاجتماعية في دهوك الى ان تفعيل دور الباحثين الاجتماعيين في المدارس امر بغاية الأهمية لوجود العديد من المشاكل النفسية والاجتماعية التي تواجه الطلاب، وخاصة المراهقون منهم، ولكنه المح ان نجاح هذا الأمر مرهون بدعم الجهات ذات العلاقة، مثل إدارات المدارس ومديرية التربية، للباحث الاجتماعي مادياً ومعنويا، كي يقوم بواجبه على أكمل وجه من خلال زيارته لأسر الطلاب ودراسة ظروفهم النفسية والأسرية.
و يرى اولياء امور الطلاب ان تفعيل دور الباحث الاجتماعي داخل المدارس سيساهم في حل بعض مشاكلهم، ولكن هذا الموضوع سيطول وقد لا ينجح في السنة الأولى لكنه سيثمر في الأعوام اللاحقة، كما يقول ناجح رمضان والد أحد الطلاب في المرحلة المتوسطة.
يشار إلى ان مديرية التربية في دهوك كانت قد زجت في السنوات الماضية باحثين اجتماعيين داخل المدارس، لكن اغلبهم توجه إلى سلك التدريس بسبب عدم وجود الدعم المادي والمعنوي لهم.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG